تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هو ابو هريرة ؟

من هو ابو هريرة ؟

من هو ابو هريرة ؟

ابو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي ولد سنة 21 ق هـ/ 602 م في الباحة و توفي سنة 59 هـ/ 679 م في وادي العقيق، المدينة المنورة [1] الزركلي, خير الدين (2002). الأعلام. مج3 (الطبعة 15). بيروت: دار العلم للملايين. صفحة 308 و يعتبر الإمام الفقيه المجتهد الحافظ و صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد عرف بحفظه الواسع لأحاديث الرسول و قد قدر الامام البخاري ان عدد اللذين روي الاحاديث عنه تجاوزو الثمانمائة [2] كتاب أسد الغابة ط العلمية جزء 6 ص ٣١٣ .

سبب تسميته بابو هريرة :

اشتهر أبو هريرة بلقبه و سئل عن سبب تسميته فقال : كنيت أبا هريرة لأني وجدت هرة فحملتها في كمي ، فقيل لي أبو هريرة [3] موقع موضوع .

نسب ابو هريرة :

أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس اليماني، فهو دوسي نسبة إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد، والأزد من أعظم قبائل العرب وأشهرها، وتنتسب إلى الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن العرب القحطانية [4] كتاب أبو هريرة راوية الإسلام .

ابوهريرة اسلامه و هجرته :

عاش ابو هريرة في قبيلة دوس في أرض اليمن و كان طفلا يتيما و لما كبر بلغته دعوة الطفيل بن عمرو الدوسي إلى الإسلام أجاب الدعوة وأسلم ليهاجر بعد ذلك في سن الثامنة و العشرين مع بعض من قومه الى المدينة المنورة سنة 7 هجرية اثناء غزوة خيبر ليلتحقو برسول الله و لم يأكد ان شارك ابو هريرة و قومه في غزوة خيبر و قد ذكر ابن عبد البر وقال : « أسلم أبو هريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم » [5] موقع ويكيبيديا .

ملازمته لرسول الله و خدمته :

كان ابو هريرة يلازم الرسول صلى الله عليه و سلم في حياته العادية و اثناء ترحاله و كان يدخل لبيته ويحضر مجالسه وقد لازمه لمدة أربع سنوات و كان يتنقل بين الصحابة يعلمونه القرآن وجعله رسول الله عريف أهل الصفّة فكان يجمعهم و يدعوهم عند طلب الرسول لمعرفته بهم وبمنازلهم ومراتبهم و كان يحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و يحب من أحبه و لا يفارقه ابدا إلا يوم بعثه مع العلاء الحضرمي إلى البحرينو أوصاه به، فجعله العلاء مؤدنا و ايضا يوم أرسله مع قدامة لأخذ جزية البحرين و كان أبو هريرة يسير على هدى النبي ، ويقتدي به و يحذر الناس من شهوات الدنيا و وكان حريصا على الاقتداء برسول الله في جُلِّ أعماله وتصرُّفاته وذكره وعبادته [6] كتاب أبو هريرة راوية الإسلام .

وفاة أبي هريرة :

اختلف العلماء في تاريخ وفاة ابي هريرة فذكرت عدة اقاويل [7] كتاب سؤالات الترمذي للبخاري حول أحاديث في جامع الترمذي جزء 2 ص ٥٩٤ :

  • روى ابن عيينة عن هشام بن عروة قال : ” مات أبو هريرة وعائشة سنة سبع وخمسين ” .
  • قال الهيثم بن عدي وضمرة بن ربيعة وأبو معشر : مات سنة ثمان وخمسين .
  • قال الواقدي وأبو عبيدة وغيرهما : مات سنة تسع وخمسين .

و قد توفي بمرض ألم به و كان يبكي و يسأله الناس عن سبب بكائه فيجيبهم عن السبب أنه يبكي لبعد السفر وقلة الزاد و عن أنه وصل لطريق لا يعرف اي نهاية فيه هل هي الجنة أو النار [8] كتاب موسوعة الأخلاق والزهد والرقائق جزء 2 ص ٣٤٩ .

المراجع :

المراجع :
1 الزركلي, خير الدين (2002). الأعلام. مج3 (الطبعة 15). بيروت: دار العلم للملايين. صفحة 308
2 كتاب أسد الغابة ط العلمية جزء 6 ص ٣١٣
3 موقع موضوع
4, 6 كتاب أبو هريرة راوية الإسلام
5 موقع ويكيبيديا
7 كتاب سؤالات الترمذي للبخاري حول أحاديث في جامع الترمذي جزء 2 ص ٥٩٤
8 كتاب موسوعة الأخلاق والزهد والرقائق جزء 2 ص ٣٤٩

آخر المقالات

‫اضف تعليق