تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من اول من قال سبحان ربي الاعلى ؟

من اول من قال سبحان ربي الاعلى ؟

قد يتبادر الى دهن العديد منكم السؤال التالي : من اول من قال سبحان ربي الاعلى , و هذا السؤال يشير الى من اول من قام بالتسبيح لله عز وجل و التسبيح من الامور التي امرنا الله به هي والعبادة و الدعاء و الذكر و الشكر و اللجوء اليه عز و جل في كل شيء , و في هذا المقال سنتطرق للاجابة على السؤال و معرفة اول من قال سبحان ربي الاعلى و كذلك معنى التسبيح لله تعالى .

من اول من قال سبحان ربي الاعلى :

ذكر أن او من قال سبحان ربي الاعلى هو ملاك اسمه حزقائيل و هذا جاء في حديث : روى جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال : ” إن لله تعالى ملكا يقال له حزقائيل ، له ثمانية عشر ألف جناح ، ما بين الجناح إلى الجناح مسيرة خمسمائة عام ، فخطر له خاطر هل تقدر أن تبصر العرش جميعه ؟ فزاده الله أجنحة مثلها ، فكان له ستة وثلاثون ألف جناح ، ما بين الجناح إلى الجناح خمسمائة عام . ثم أوحى الله إليه : أيها الملك ، أن طر ، فطار مقدار عشرين ألف سنة فلم يبلغ رأس قائمة من قوائم العرش . ثم ضاعف الله له في الأجنحة والقوة ، وأمره أن يطير ، فطار مقدار ثلاثين ألف سنة أخرى ، فلم يصل أيضا فأوحى الله إليه أيها الملك ، لو طرت إلى نفخ الصور مع أجنحتك وقوتك لم تبلغ ساق عرشي . فقال الملك : سبحان ربي الأعلى ” فأنزل الله تعالى : سبح اسم ربك الأعلى [1] موقع اسلام ويب تفسير سورة الاعلى بتفسير القرطبي .

معنى سبحان ربي الاعلى :

معنى سبحان الله تعالى هو تنزيه و تبعيد الله عن ان يكون له ضد او ند او شريك و تنزيهه سبحانه عن السوء و ابعاده من صفات النقص ان تضاف اليه و قد قال ابن جرير : ان اصل التسبيح لله تعلى هو تنزيه الله عن اضافة ما ليس له من صفة والتبرئة له من ذلك [2] موقع اسلام ويب مقال معنى سبحان ربي الاعلى .

ذكر التسبيح في سورة الأعلى :

ورد في القرآن الكريم في سورة الاعلى ذكر التسبيح في قوله تعالى : “ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى “ و هذه السورة ذكر عن سبب نزولها في الاية 6 من سورة الاعلى قوله الله تعالى : { سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى } و قد روي في رواية الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان ينزل عليه الوحي يزمّل بسبب ثقل الوحي ، ولما ينتهي جبريل عليه السلام من انزال الوحي ، حتى يعيد من وراءه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ مخافة أن ينسى شيئًا مما قد أوحي له، فسأله جبريل عليه السلام، عن سبب قيامه بذلك، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يخاف ان ينسى فنزلت الآية الكريمة لتجعله يطمأن و ليعلم أنه معصوم من نسيان ما يوحى إليه [3] كتاب الاستيعاب في بيان الأسباب جزء 3 ص 509 .

آخر المقالات

‫اضف تعليق