تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هم قرباط سوريا ؟

من هم قرباط سوريا ؟

العديد من التجمعات السكنية المعروفة في العالم باسم الغجر منتشرة في عدة مناطق و هم قبائل هاجر من بلادهم الاصلية الهند كما يقال و تفرقو في العالم ليعيشو عبر الترحال الدائم و بعضهم استقر في عدة بلدان كاسبانيا و اروبا الشرقية و الشرق الاوسط سوريا ومن بينهم قرباط سوريا والذي سوف نتحدث عنهم في هذا المقال ونذكر موطنهم .

من هم قرباط سوريا ؟

قرباط سوريا هم الغجر الذين يسكنون في سوريا وهم عبارة عن تجمعات سكانية ولهم عدة اسماء اخرى مثل النَّوَر و كلمة قرباط تعني الغرباء و يرجع اصل القرباط من قبائل هندية دخلت المجتمع العربي عن طريق بلاد فارس وهم مستوطنون في سوريا في العديد من المدن الكبرى و في جميع المحافظات والمناطق السورية و كان اغلبهم يفضلون السكن في الخيام على الأبنية , ولم يكن للقرباط دور فعلي في الثورة نتيجة قلة عددهم والخوف من تشتثهم و تفرقة تجمعاتهم وهكذا تلاشى جزء كبير من غجر سوريا في ظلمات الحرب السورية الحالية . [1] مقال تاريخ طويل وحياة هامشية في موقع مجلة العربي نسخة محفوظة [2] مقال بعنوان غجر سوريا “القرباط” في موقع فوكس حلب .

موطن القرباط في سوريا وعددهم :

كان الاقباط ينتشرون في سوريا في العديد من المناطق مثل محافظة الحسكة قرب الحدود العراقية – التركية يعيش ما بين 2000 و 3000 عائلة غجرية ، وفي محافظة دير الزور يعيش نحو 1700 عائلة، وفي محافظة الرقة يعيش حوالي ضعف العدد السابق ونفس الشيء بالنسبة لمحافظة حلب ،وفي بادية حماه يصل عددهم إلى 4000 عائلة وربما أكثر وفي محافظة حمص وتحديدا في جورة العرايس ، ينتشرون بكثرة، ولهم أيضا وجود في منطقة تدمر الأثرية التابعة لمحافظة حمص، و يستوطن عدد قليل منهم في بقية المحافظات والمناطق [3] مقال تاريخ طويل وحياة هامشية في موقع مجلة العربي نسخة محفوظة .

في عام 2000 بدأت أخبارهم تتلاشى مع بداية حكم بشار الأسد ليصل بهم الحال سنة 2011 حيث بدأت الثورة واندلاع حرب انتشر القرباط في أرياف حمص وحلب واللاذقية وأطراف العاصمة هروبا من الحرب [4] مقال الحرب تغير الغجر في سوريا موقع independentarabia .

من هم الغجر :

يعتبر الغجر من اكثر الشعوب انتشارا في العالم حيث لا ارضا لهم ولا هوية حيث انهم يعيشون في ترحال دائم و لا يستقرون في ارض مدة طويلة و يذكر انهم شعب لديهم تقاليد وعادات غريبة استلهم المؤلفون و صناع الافلام قصص عنهم و يذكر على ان اصلهم من الهند و إيران وجنوب آسيا وقد هاجرو في فترة القرن الرابع الميلادي ، ووصلوا إلى مناطق المجر وصربيا ودول البلقان الأخرى في أواسط القرن الخامس لينتشرو في كل بقاع الارض و الشرق الاوسط كذلك .

و هناك عدة مجموعات منتشرة في الارض من اهمهم غجر الروما في اروبا الشرقية و غجر الكالو في اسبانيا و غجر الدومر في الشرق الاوسط و العديد من المجموعات الاخرى [5] مقال في موقع عربي بوسط بعنوان بلا أرض أو هويّة، يقتاتون من السحر والرقص والعزف.. الغجر: شعب هندي يغزو العالم .

آخر المقالات

تعليقين

  1. أولآ تدمر لايوجد بها قرباط نهائيآ من أين لك هذه المعلومه أنت تسيئ لمدينة سكانها كلها قبائل عربية معروفة ولا يدخلون أحد غريب لمدينتهم نهائيآ

‫اضف تعليق