تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ماهو الخطاب الاشهاري ؟

ماهو الخطاب الاشهاري ؟

يعتبر الخطاب نوع من انواع الحديث التي تتم عن طريق ايصال المعلومة بين المخاطب و المتلقي و تتم عن طريق عدة طرق اغلبها الخطاب المباشر مثل امام المسجد و خطاب رئيس الحكومة و هي من اقدم الاساليب في العالم لايصال المعلومات و توجد عدة انواع من بينها الخطاب الاشهاري وهو ما سوف نتحدث عنه في المقال التالي .

ماهو الخطاب الاشهاري :

الخطاب الاشهاري هو شكل من اشكال الاشهار يهدف الى نشر او يصال المعلومة بين المخاطب و المتلقي عبر عدة وسائل اما عن طريق الصحف او المجلات او الملصقات و كذلك التلفاز و الراديو اي انه قد يكون شفهي او كتابي و يتم استعمال الخطاب الاشهاري في الاقتصاد حيث يتم الترويج للمنتجات و اقناع المشتري بها و الرفع من المبيعات التسويق وفي السياسة يهدف الى اكتساب ثقة الناس و تأييدهم للمخاطب او حزبه و يحتاج الخطاب الاشهاري المكتوب الى لغة سليمة و بسيطة لتصل للعديد من الناس و المسموع الى التحدث بلباقة مع المخاطب و بطريقة تأثر في الناس [1] Retrieved 18-08-2021. Edited درس عن الخطاب الاشهاري في موقع أنوير .

أنواع الخطاب الاشهاري :

هناك عدة انواع للخطاب الاشهاري يتم العمل بها من طرف المؤسسات و الشركات وهي [2] Retrieved 18-08-2021. Edited ملف كتابي الخطاب الإشهاري – مدخل مفاهيمي – موقع AlloSchool :

الخطاب الإشهاري الأولي : هو نوع من الخطاب يتمحور حول موضوع جديد او منتج جديد كعرض تقديمي له و لا يحتوي على المعلومات الكلية عن الموضوع و يهدف لجعل الناس تريد تجربة هذا المنتج او تجعله تريد معرفة المزيد عنه او عن الموضوع المطروح .

الخطاب الإشهاري التذكيري : هذا النوع من الخطاب يتمحور حول التذكير بمنتج معين لجعل الناس يستخدمونه او من اجل رفع الطلب عليه عندما تعاني الشركات من أزمة خاصة بنقص الطلب و يتم هذا الاشهار التذكيري عبر ترويج عروض اشهارية جديدة للخدمة او المنتج .

الخطاب الإشهاري المُقارن : هذا النوع من الخطاب يتمحور على المقارنة في سوق العمل بين منتج او خدمة لشركة معينة مع منتجات اخرى لشركات منافسة عن طريق عرض الكفأة و الفعالية و غيرها من الامور المتعلقة بالخدمة او المنتج .

الخطاب الإشهاري المنافس : هو خطاب يتم استعماله من طرف الشركات او المؤسسات التي تعمل في مجال معين و يتمحور حول استخدام خطابات تحتوي على مميزات تنافسيّة، والهدف منها المحافظة على الزبناء الحاليين و كذلك جذب عملاء جدد .

أهداف الخطاب الإشهاري :

من الاهداف الرئيسية للخطاب الاشهاري و التي نذكر منها [3] Retrieved 18-08-2021. Edited ملف كتابي الخطاب الإشهاري – مدخل مفاهيمي – موقع AlloSchool : :

المساهمة في الدعاية للمنتجات و الخدمات من اجل الحصول على مستهلكين جدد و الحفاظ على المستهلكين الحاليين للشركة .

المساهمة في تخفيض تكاليف الاعلان عن طريق استعمال اساليب مختلفة وصياغة افكار جديدة لاستقطاب المستهلكين .

المساهمة في تعزيز مصداقية الشركة في ظل المنافسة مع الشركات الاخرى عن طريق اعلان افكار حقيقية قابلة للتطبيق .

المساهمة في تطوير الشركات و زيادة حجم استثمارها عن طريق إنشاء مجموعة من التّحالفات بينها .

آخر المقالات

‫1 تعليق

‫اضف تعليق