تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما اسماء شجر الجنة ؟

ما اسماء شجر الجنة ؟

الجنة في الإسلام هي المكان الذي أعده الله لعباده الصالحين بعد الموت والبعث والحساب مكافأة لهم و قد حذثنا الرسول صلى الله عليه و سلم عن ان فيه من الخيال مالم يسمع او يخطر على قلب البشر و من بين عجائب الخلق التي حذثنا عليه هي شجر الجنة حيث ذكر بعض منها و التي سنذكرها في هذا المقال اجابة على سؤال : ما اسماء شجر الجنة .

ما اسماء شجر الجنة :

حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم عن بعض اشجار الجنة العجيبة و وصفها لنا و نذكر منها [1] موقع الدرر السنية الفرع الثاني : وصف بعض شجر الجنة :

الشجرة التي يسير الراكب في ظلها مائة عام : ذكر رسول الله في حديث له ان في الجنة شجرة لعظمة حجمها و التي لا يعلمه الا الخالق و قال في وصفها ان الراكب على الجواد يسير في ظلها مائة عام حتى يقطعها و هذا جاء في (الصحيحين) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة عام وما يقطعها ) .

سدرة المنتهى : و هي شجرة توجد في جنة المأوى و قد رأى الرسول صلى الله عليه و سلم عندها جبريل على صورته التي خلق عليها و ذكر النبي ان هذه الشجرة أوراقها مثل آذان الفيلة و نبقها مثل قلال هجر وهذا الحديث الذي ذكره : ( ثم انطلق بي حتى انتهى إلى سدرة المنتهى، ونبقها مثل قلال هجر، وورقها مثل آذان الفيلة، تكاد الورقة تغطي هذه الأمة، فغشيها ألوان لا أدري ما هي، ثم أدخلت الجنة، فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ، وإذا ترابها المسك ) رواه البخاري و مسلم [2] كتاب الجنة والنار لعمر بن سليمان الأشقر – ص 180 .

شجرة طوبى : هي شجرة عظيمة في الجنة تنتج من تمارها ثياب اهل الجنة حيث قال صلى لله عليه و سلم في حديث عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( طوبى شجرة في الجنة، مسيرة مائة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها ) [3]رواه أحمد (3/71)، والطبري في ( تفسيره ) (13/101)، وابن حبان (2625). وقال الألباني في ( السلسلة الصحيحة ) (1985) : سنده لا بأس … Continue reading .

وذكر لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث أن سيقان جميع الاشجار في الجنة هي من ذهب حيث قال : ( ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب ) [4]رواه الترمذي (2525)، وابن حبان (16/425). وقال : هذا حديث حسن غريب من حديث أبي سعيد رضي الله عنه. وقال الألباني في ( صحيح … Continue reading .

المراجع :

المراجع :
1 موقع الدرر السنية الفرع الثاني : وصف بعض شجر الجنة
2 كتاب الجنة والنار لعمر بن سليمان الأشقر – ص 180
3 رواه أحمد (3/71)، والطبري في ( تفسيره ) (13/101)، وابن حبان (2625). وقال الألباني في ( السلسلة الصحيحة ) (1985) : سنده لا بأس به في الشواهد .
4 رواه الترمذي (2525)، وابن حبان (16/425). وقال : هذا حديث حسن غريب من حديث أبي سعيد رضي الله عنه. وقال الألباني في ( صحيح سنن الترمذي ) : صحيح.

آخر المقالات

‫اضف تعليق