مجهول
  • 0

هل الانسان كائن مفترس ؟

  • 0

هل الانسان كائن مفترس ؟

  1. الافتراس هو تصرف حيواني ينتج من الكائن المفترس تجاه الفريسة وهو ينم عن الدارث الدماغية والآليات العصبية.
    وتم اكتشاف شيئين :
    وهو وجود مجموعتين من الخلايا العصبية ضمن اللوزة في الدماغ مسؤولتين عن وجود غريزة الافتراس والاعتداء حتي الموت، أحدهما تتبع طريقة الجري ومطاردة الفرائس، بينما الأخرى تقوم بالتحكم بعضلات العنق والفك المسؤولة عن فعل (العض).
    وبناءً علي هذا الاكتشاف تم التوصل إلي أن هناك العديد من السلوكيات المختلفة للافتراس والاعتداء المعقدة، علي أمل أن نصل إليها أو إلي معظمها في المستقبل.
    وبالتالي، فالإجابة هي لا، الإنسان ليس به هذه الغريزة الحيوانية بل هي في الحيوانات المفترسة فقط مثل: الأسود والصقور والدببة الرمادية والذئاب والنمور، وغيرها.
    ولكن اكتشف بعض الباحثون في نيويورك لربما يشبه الذئاب في الافتراس، فقد تم إجراء اختبار علي متطوعين من البشر، فتم تعريضهم لرائحة جزيء الدم ، فكانت الصدمة! وهي نتيجة التجربة: أن البشر استجابوا وتأثروا برائحته وبعضهم تصبب عرقاً والقليل جدا منهم أمال ظهره بشكل بسيط، وفي كل الحالات هذا إن دل علي شيء فقد دل علي إنذار الخطر.
    ولكن هذه الغريزة موجودة في الإنسان بوضوح معنويا، وبهذا الكلام نقصد: نفسيًا الإنسان كائن مفترس لاعتدائه علي حقوق الآخرين في المجتمع ولسلبه لهم حريتهم ولوجود به بعض الصفات مثل: الحقد والحسد والاعتداء! فبالتالي هو يفترس حياة أخيه الإنسان وما كان للذئب أن يفعل هذا بذئب من بني جنسه، فتخطي الإنسان كل مفاهيم الافتراس بأفعاله الشنيعة.
    وكذلك الإنسان يفترس الطبيعة بتشويهها، عن طريق تشويه المظهر الجمالي بها، وافتراس البيئة المحيطة به في العموم.
    فيجب علي الإنسان مراعاة البيئة والطبيعة والبشر المحيطين به لكي نمحي هذه الصفة المشينة للإنسان.
    المصدر : موقع إيلاف و موقع orient-news
    • 0
أضف اجابة

أضف اجابة

‫تصفح