تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هو اول نبي صام ؟

السؤال عن من هو اول نبي صام من الاسئة التي تطرح في ذهن الكثير من المسلمين وهو طبيعة الفضول عن اصل هذه الفريضة وعن الهدف من القيام به , لذا سنقوم في هذا المقال بالاجابة على هذا التساؤل المطروح و نفصل في عناوين عن الغاية من فرض الصيام و تاريخ الصيام عند الانبياء و الامم السابقة .

من هو أول نبي صام :

أول نبي صام هو أدم عليه السلام و قد كان يصوم ثلاثة ايام من كل شهر و هذه الأيام تدعى بالأيام البيض ذكر ذلك السيوطي في كتابه الوسائل إلى معرفة الأوائل , و قد كان صيامه تقربا و شكرا لله عز وجل ليكون اول نبي و اول بشر قد صام و يبدأ بعده الصيام في جميع الديانات و عند جميع الشعوب من اجل العبادة او من اجل الشفاء [1] موقع اسلام ويب .

الصيام عند الأنبياء :

ذكر في سورة البقرة الاية 183 قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) وهذا دليل على فرض الصيام على الامم السابقة و على المسلمين , فبعد صيام ادم عليه السلام كان نوح من الاوائل اللذين صامو حيث ذكر ذلك السيوطي في كتابه الوسائل إلى معرفة الأوائل قال : اخرج ابن أبى حاتم عن الضحاك قال : الصوم الأول صامه نوح فمن دونه حتى صامه النبى صلى الله عليه وسلم و اصحابه ) وكان صومه في كل شهر ثلاثة أيام إلى العشاء وهكذا صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . و حذثنا رسول الله عن صيام النبي داود حيث قال : إنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إلى اللهِ، صِيَامُ دَاوُدَ، وَأَحَبَّ الصَّلَاةِ إلى اللهِ، صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَام، كانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، ويقومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَكانَ يَصُومُ يَوْمًا، وَيُفْطِرُ يَوْمًا [2] الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الجزء أو الصفحة : 1159 حكم المحدث : [ صحيح ] فجميع الانبياء كانو يصومون و يحثون قومهم على الصيام كعبادة للتقرب من الله و شكره و الصيام هو من العبادات التي تعود على صاحبها بالخير والثواب و الاصلاح و عندما جاء الاسلام فرض الله تعالى صيام شهر رمضان .

الغاية من فرض الصيام :

الصيام هو فريضة شرعها الله تعالى لعباده و فيه حكمة جليلة و فوائد عظيمة ومنها [3] كتاب الموسوعة الفقهية – الدرر السنية جزء 1 ص 278 :

  • الصيام هو طريق لتحقيق تقوى الله : قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [ البقرة الاية 183] .
  • الإحساس بنعمة الله تعالى : ان الصيام هو الامساك عن الشرب و الاكل من الصباح حتى المساء وهذا يجعل الصائم يحس الانسان بقيمة نعم الله بعد ان كان لا يعرف قيمتها لكونه الفها .
  • تربية النفس على الإرادة و التحمل : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ) . أخرجه البخاري ومسلم .
  • الصوم يطهر الجسم من و يكسبه صحة جيدة : الصيام هو نعمة من نعم الله فيه شفاء للناس و فوائد كثيرة للجسم تساعده على ان يكون قويا و صحيا وهذا ما شهد به العلماء في عصرنا حيث انه اصبح و سيلة للعلاج ايضا .
  • الصوم يظهر الرحمة و المحبة للمحتاجين : يجعل الصيام الصائم يحس بنعمة الاكل و الشرب و هذا يجعله يفكر في المحتاجين و الناس التي لا تجد قوت يومها مما يؤدي به الى الرغبة في مساعدتهم و اخراج الزكاة لهم .

المراجع :

المراجع :
1 موقع اسلام ويب
2 الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الجزء أو الصفحة : 1159 حكم المحدث : [ صحيح ]
3 كتاب الموسوعة الفقهية – الدرر السنية جزء 1 ص 278

آخر المقالات

‫اضف تعليق