تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟

من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟

بشر الرسول صلى الله عليه وسلم عشرة من أصحابه بالجنة , وهم وهم المذكورون في الحديث الذي رواه عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ) . ( صحيح الترمذي ) . و جاء الذكر ايضا عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عشرة في الجنة : النبي في الجنة، وأبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ) . ( مسند أحمد ) .

العشرة المبشرون بالجنة :

أبو بكر الصديق : هو أبو بكر عبد الله بن عثمان بن أبي قحافة الصديق التيمي [1] كتاب جامع الأصول جزء 12 ص ٢٢٦ صحابي جليل و صاحب النبي صلى الله عليه وسلم الأول ورفيقه في الغار، أبو بكر الصديق سمي صديقاً لكثرة تصديقه للنبي صلى الله عليه وسلم [2] دروس للشيخ محمد المنجد جزء 255 ص ١٢ وهو أول من اسلم من الرجال و أول من صلى مع الرسول [3] كتاب السيرة النبوية لابن كثير جزء 1 ٤٣٤ .

عمر بن الخطاب : الفاروق هو أبو حفص، عمر بن الخطاب العدوي القُرشي رضي الله عنه [4] كتاب جامع الأصول جزء 12 ص ٦١١ ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر الصديق [5] كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة جزء 6 ص ٢٩٨ وهو هو قدوة كل خليفة يريد رضى ربه، وهو أسوة كل مؤمن في زهده وورعه وخوفه [6] كتاب فضائل الصحابة – محمد حسن عبد الغفار جزء 5 ص 1 وهو أول الخلفاء من أسس نظام الدواوين, ونشأة بيت المال, وتنظيم الجيش الإسلامي [7] كتاب السياسة الشرعية – جامعة المدينة جزء 1 ص ٦٨٦ .

عثمان بن عفان : هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الملقب بذي النورين [8] كتاب روضة القضاة وطريق النجاة جزء 4 ص ١٤٨٢ وهو ممن دعاه الصديق إلى الإسلام و وتزوج رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة و الخليفة الثاثل بعد عمر وأحد الصحابة الذين جمعوا القرآن [9] كتاب تاريخ الخلفاء ص ١١٨ .

علي بن أبي طالب : الصحابي علي بن أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، أمير المؤمنين، أبو الحسن القرشي الهاشمي [10] كتاب سير أعلام النبلاء ط الحديث جزء 2 ص ٤٩٥ و هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ويلتقي معه في جده الأول عبد المطلب بن هاشم [11] كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٤٩٨ و أسلم وهو صبي لأن نشأته وتربيته مع افراد اسرة الرسول صلى الله عليه وسلم وكبر وشب فيه الاسلام ليصبح رابع الخلفاء الراشدين وكان ولي أمر المسلمين و إماما لهم ومعلما ومربيا ومثالا في الزهد والتواضع وإرشاد الناس في شؤون دينهم ودنياهم [12] كتاب كتاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين والمفتى عليه في العالمين ص 398 و ص 47 .

طلحة بن عبيد الله : هو الصحابي أبو محمد، طلحة بن عبيد الله التيمي القرشي [13] كتاب جامع الأصول جزء 12 ص ٥٤٠ اشتهر بدفاعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وجعل نفسه درعا لرسول الله فقاتل الكفار وصدهم عنه حتى قطعت أصابعه من جراء ذلك و من صفاته الروع والزهد في سبيل الله [14] كتاب فضائل الصحابة – محمد حسن عبد الغفار جزء 12 ص 1 و 2 و 3 و 4 وقال عنه رسول الله انه شهيد يمشي على وجه الأرض [15] كتاب علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية جزء 13 ص ٣٩٧ .

الزبير بن العوام : هو الصحابي الزبير بن العوام ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب حواري رسول الله صلى الله عليه و سلم وابن عمته صفية بنت عد المطلب [16] كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٥٤٧ كان رجلا شجاعاً مقداماً و أول من سل سيفه في الإسلام دفاعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم و شارك في هجرتين هجرة الحبشة، وهجرة المدينة [17] كتاب فضائل الصحابة – محمد حسن عبد الغفار جزء 10 ص 1 و 2 و 3 و 4 .

عبد الرحمن بن عوف : الصحابي أبو محمد عبد الرحمن بن عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لُؤي ، سماه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبد الرحمن , وهو من أهل بدر ومن الذين بايعوا تحت الشجرة ومن فضائله انه كان منفقا في سبيل الله و خوفه وبكاؤه على بسط الدنيا, هاجر إلى أرض الحبشة الهجرتين وشاهد المشاهد كلها وهذه من فضائله الجميلة وثبت مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم أحد [18] كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب ج 1 ص ٥٦٣ و ٥٦٣ و ٥٦٥ .

سعيد بن زيد : هو الصحابي سعيد بن زيد بن عَمرو بن نُفَيْل بْنِ عَبْدِ العُزَّي بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرط بن رياح بن رزاح بن عدي بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ , وهو من أهل بدر الذين قاتلوا في غزوة بدر من المسلمين و شهادة النبي له بالشهادة وكام رضي الله عنه يغضب على من سب الصحابة وكان يحيي الموءودة ، يقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته : لا تقتلها، أنا أكفيكها مؤونتها، فيأخذها [19] كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٥٩٦ .

أبو عبيدة بن الجراح : أبو عبيدة اسمه عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر , وهو أحد السابقين الأولين ، ومن عزم الصديق على توليته الخلافة ، وأشار به يوم السقيفة و من فضائل أبو عبيدة انه أمين هذه الأمة و من أحب الناس للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [20] كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٦٠٥ .

المراجع :

المراجع :
1 كتاب جامع الأصول جزء 12 ص ٢٢٦
2 دروس للشيخ محمد المنجد جزء 255 ص ١٢
3 كتاب السيرة النبوية لابن كثير جزء 1 ٤٣٤
4 كتاب جامع الأصول جزء 12 ص ٦١١
5 كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة جزء 6 ص ٢٩٨
6 كتاب فضائل الصحابة – محمد حسن عبد الغفار جزء 5 ص 1
7 كتاب السياسة الشرعية – جامعة المدينة جزء 1 ص ٦٨٦
8 كتاب روضة القضاة وطريق النجاة جزء 4 ص ١٤٨٢
9 كتاب تاريخ الخلفاء ص ١١٨
10 كتاب سير أعلام النبلاء ط الحديث جزء 2 ص ٤٩٥
11 كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٤٩٨
12 كتاب كتاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين والمفتى عليه في العالمين ص 398 و ص 47
13 كتاب جامع الأصول جزء 12 ص ٥٤٠
14 كتاب فضائل الصحابة – محمد حسن عبد الغفار جزء 12 ص 1 و 2 و 3 و 4
15 كتاب علل الدارقطني = العلل الواردة في الأحاديث النبوية جزء 13 ص ٣٩٧
16 كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٥٤٧
17 كتاب فضائل الصحابة – محمد حسن عبد الغفار جزء 10 ص 1 و 2 و 3 و 4
18 كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب ج 1 ص ٥٦٣ و ٥٦٣ و ٥٦٥
19 كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٥٩٦
20 كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب جزء 1 ص ٦٠٥

آخر المقالات

‫اضف تعليق