تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما هي السبورات الإلكترونية ؟

ما هي السبورات الإلكترونية ؟

السبورات الإلكترونية او الذكية و التفاعلية تعتبر من اهم تكنولوجيا العروض التقديمية لشركة أو مدرسة أو مستشفى و تساهم بشكل فعال جدا في تطور نشر المعلومات .و هي التكنولوجيا المتطورة للوحة التقليدية او الكلاسيكية.

ما هي السبورات الإلكترونية ؟

تعتبر السبورات الالكترونية وسيط عرض تفاعلي متعدد الاستخدامات يحول الكمبيوتر أو جهاز العرض إلى أداة قوية للعروض التقديمية. التحكم في المعلومات المعروضة على السبورة الإلكترونية في متناول اليد حرفياً.

ما عليك سوى استخدام إصبعك على الشاشة الكبيرة الحساسة للمس للتحكم في ما يعرضه الكمبيوتر مما يتيح للموظفين والمعلمين والطلاب ومقدمي الرعاية الصحية تقديم عروض تقديمية من اللوحة بدلاً من الكمبيوتر المحمول.

السبورات الالكترونية من بين انواع السبورات المعمول بها عالميا كالسبورة الفنلندية و السبورة البيضاء مايكروسوفت كما تعرف ايضا السبورة الإلكترونية على انها لوحة عرض تفاعلية تتصل بجهاز كمبيوتر وجهاز عرض.

يسمح جهاز العرض بعرض معلومات الكمبيوتر على اللوحة ويمكن معالجتها باستخدام قلم أو إصبع أو أي جهاز آخر و يمكن تركيب السبورات الإلكترونية على الحائط أو على حامل أرضي.

المسميات المختلفة للسبورات الإلكترونية :

لها عدة مسميات اهمها :

  1. الذكية Smart Board
  2. الإلكترونية Electronic Board e-board
  3. الرقمية Digital Board
  4. البيضاء التفاعلية Interactive whiteboard

من يمكنه الاستفادة من استخدام السبورات الالكترونية ؟

تكتشف الصناعة والتعليم يوميًا فوائد متنوعة من الأدوات و التقنيات و مع التطور التكنولوجي و الصناعي و التجاري ، اصبح تقنية الاتصال من الضروريات الاساسية و في جميع القطاعات ، و من هنا تبرز اهمية السبورات الالكترونية من اجتماعات الموظفين إلى محاضرات الحرم الجامعي ، الى المعلم و الطالب : 

اولا : للمعلمين و الطلاب

تعد السبورات الإلكترونية  أداة يدوية للمعلمين لتحسين التدريس من خلال دمج مجموعة واسعة من المحتوى في كل درس.

يتوفر للمعلمين خيار تخصيص الطريقة التي يصلون بها من مجموعة المحتوى الحالي ، وتكييفها في الوقت الفعلي مع احتياجات الطلاب. توفر مرونة النظام للمعلمين إمكانيات تدريس تتجاوز بكثير الوسائل التقليدية. 

ثانيا : في التجارة و الصناعة و الاعمال

تساعد السبورات الإلكترونية  في زيادة الإنتاجية و تسريع ايصال الافكار و المعلومات  في مؤتمر أو اجتماع مما يزيد من سرعة العملاء أو المشاركون الآخرون بالانخراط .

ونتيجة لذلك تصبح الجلسة مثمرة للغاية. تسمح المجالس بالمشاركة والتخطيط التعاوني بحيث يتم إنشاء الملفات وحفظها بسهولة لمساعدة الجميع على البقاء على نفس الصفحة وتنظيمها بكفاءة. 

العديد من المزايا في السبورات الإلكترونية مقارنة باللوحات البيضاء التقليدية ، مع فوائد كبيرة للاجتماعات والمؤتمرات وتدريب الشركات والمحاضرات .

ما هي فوائد السبورات الالكترونية التفاعلية :

للسبورات الذكية التفاعلية عدة مميزات و فوائد نذكر منها :

  • تبسيط عملية التحضير للمعلم أو المحاضر.
  • ليست هناك حاجة للمستمع لتدوين الملاحظات حيث يتم حفظ كل شيء وطباعته على السبورة الإلكترونية.
  • المرونة في الاستخدام وتوفير الجهد.
  • سهولة العودة للنقاط السابقة دون تعب عند الحفظ.
  • طرق توضيحية بدون تأثير بيئي.
  • متعة التدريس باستخدام السبورة الإلكترونية ( الوسائط المتعددة التفاعلية والوصول إلى الإنترنت ) والعديد والعديد من الفوائد. يمكنك اكتشافه .
  • توفير الوقت الذي يحتاجه المعلم للكتابة على السبورة ، حيث يمكن كتابة الدروس مسبقًا وإضافة التعليقات والملاحظات أثناء الشرح.
  • لا يحتاج المتعلم إلى نقل ما يكتبه المعلم على السبورة حيث يمكن طباعته وتوزيعه على الطلاب أو حفظه وإرساله إليهم عبر البريد الإلكتروني ( E-mail ) .
  • يتميز بتوفر عنصر الرسوم المتحركة في البرامج التعليمية للوسائط المتعددة حيث يستطيع المتعلم تحريك وتحريك الرسومات والأشكال.
  • يساهم في القضاء على خوف بعض الطلاب من التكنولوجيا (رهاب التكنولوجيا) مما يحفزهم على استخدامها في حياتهم.
  • إمكانية تسجيل الدرس بأكمله بصوت المعلم وإعادة تشغيله بعد حفظه في فصول أخرى أو إرساله إلى الطلاب المتغيبين عبر البريد الإلكتروني.
  • عرض موضوعات الدراسة بشكل شيق وجذاب ، نظراً لتوافر عناصر الوسائط المتعددة (صوت – فيديو – صورة) والقدرة على التفاعل مع هذه المحتويات من خلال كتابتها وتحريكها ، فضلاً عن متعة الوصول المباشر إلى الإنترنت.
  • إمكانية استخدامه في التعلم عن بعد ، بحيث يتم ربطه بالإنترنت ، بحيث يتم عرض كل ما يكتب عليه بصوت وصورة المعلم في حال وجود الكاميرا ، وهذا يساهم في حل مشكلة نقص المعلمين أو الاستفادة من المعلمين المتميزين .

كيفية عمل السبورات الالكترونية :

نستطيع تلخيص كيفية عملها على النحو التالي :

  1. يتم عرض الصور والملفات من الكمبيوتر إلى السبورة الإلكترونية عبر جهاز العرض.
  2. عرض صفحات الويب والأصوات ومقاطع الفيديو ، ويمكن استبدال قلم السبورة والطباشير العادي بقلم خاص.
  3. يمكن استخدام القلم التفاعلي كقلم سبورة بيضاء أو فأرة كمبيوتر للتحكم في ما يتم عرضه على الشاشة والتحكم في حجم الخط ولونه.
  4. استيراد الصور من قرص مضغوط أو قرص مرن وتضمينها في الدرس.
  5. يوجد في برنامج البلاك بورد مكتبة تحتوي على صور جاهزة مثل: خرائط ، صور حيوانات ، أشكال هندسية ، خلفيات.
  6. من مميزات البلاك بورد القدرة على إخفاء ما تم كتابته وعرضه عند الرغبة ، وهذا أروع ما في ذلك.
  7. مشاهدة الصور العلمية المتحركة والتجارب.
  8. إمكانية تحريك الكلمات والصور على السبورة الإلكترونية باستخدام القلم كماوس ، ويمكن تحريك بعض منها بالإصبع.
  9. استخدام بعض الأدوات المتوفرة على السبورة الإلكترونية مثل المسطرة والمنقلة والفرجار التي تعفي المدرس من حملها من فصل إلى آخر.
  10. وجود ساعة يمكن التحكم فيها بسهولة كمؤقت أو مؤقت للعد التنازلي ، وما إلى ذلك.

خلاصة الموضوع :

أثر استخدام السبورات الالكترونية التفاعلية في جميع اطوار التدريس له اثر ايجابي في التحصيل الدراسي لدى الطلاب ، و قدمت عدة جامعات دراسات حول ايجابيات استخدام السبورة الإلكترونية في التعليم و التدريس .

آخر المقالات

‫اضف تعليق