تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ماهي طيور الفلامنجو ؟

ماهي طيور الفلامنجو  ؟

تمتلئ إفريقيا عن بكرة أبيها بالتنوع المبهر في فصائل الطيور و الحيوانات، و تعد طيور الفلامنجو من أحلى و أغرب الطيور و التي يتواجد العدد الأكبر منها في بحيرات إفريقيا الغناء، تمتاز فصيلتها بتنوع اشكالها و ألوانها.

موطن طيور الفلامنجو :

توجد حوالي 6 أنواع من طيور الفلامنجو المعروفة أيضاً بالنُّحَام الوردي، و يقبع العدد الأكبر من هذه الطيور بشرق قارة إفريقيا حيث تتواجد العديد من البحيرات.
كما و نستطيع إيجاد أنواع أخرى من فصيلة الفلامنجو في أمريكا الاستوائية و شبه الاستوائية بالقرب من خليج المكسيك و المحيط الأطلنطي . [1] مقال flamingo bird موسوعة britannica

مواصفات طيور الفلامنجو :

فرخ طائر الفلامنجو يتميز باللون الأبيض أو الرمادي ولا تكون وردية اللون.
تكتسب طيور الفلامنجو لونها الوردي تدريجياً بعد بلوغها عام و نصف أو عامين. [2] مقال Baby Flamingos : Everything You Need To Know موقع birdfact
تمتلك طيور الفلامنجو ساقين طويلين نحيلين تتنوع ألوانهم حسب نوع طائر الفلامنجو بين الأصفر و الوردي و البرتقالي، و يتراوح طول الساق وحدها بين ال80 و ال120 سنتيمتر حسب نوع طائر الفلامنجو.
يتنوع طول طائر الفلامنجو بتنوع أنواعه فيصل أكبر أنواع الفلامنجو لطول 150سنتيمتر، و يصل طول أصغر أنواع الفلامنجو ل80 سنتيمتر.
وزن طائر الفلامنجو يصل في أكبر الأنواع إلى ثلاثة و نصف كيلوغرام و في أصغر الأنواع إلى اثنان و نصف كيلوغرام يبلغ طائر الفلامنجو اقصى وزن و طول له عند عمر العامين.
تمتلك طيور الفلامنجو جناحين طويلين يبدأ طولهما من 95 سنتيمتر في أصغر الأنواع، و قد يصل طول الجناح الواحد إلى 150 سنتيمتر في أكبر أنواع الفلامنجو. [3] مقال All About Flamingos – Physical Characteristics موقع seaworld

تغذية طيور الفلامنجو :

بطبيعة عيش طيور الفلامنجو في البحيرات و المستنقعات فإنها تتغذى على أعشاب و طحالب البحر بالإضافة إلى أنها تعتبر القشريات الصغيرة مثل الجمبري غذائها المفضل، وتتسم طيور الفلامنجو بكونها محبة للتغذي على كلا من اللحوم و النباتات. [4] مقال What Does Flamingo Eat موقع flaminglet

أنواع طيور الفلامنجو :

تمتلك فصيلة طيور الفلامنجو 6 أنواع مختلفة من حيث الحجم و اللون و كذلك الموطن [5] مقال Facts and Beyond موقع biologydictionary :

  • الفلامنجو الأصغر : يقطن بجنوب صحراء إفريقيا الكبرى و كذلك في الشمال الغربي من دولة الهند، وكما يبدو من اسمه فهو أصغر أنواع الفلامنجو طولاً و وزناً.
  • الفلامنجو الأكبر : هو النوع الأكثر انتشاراً و الأكبر عدداً و حجماً من فصيلة الفلامنجو، له أكثر من موطن كإفريقيا، الهند و الجزء الشمالي من قارة أوروبا.
  • فلامنجو الإنديز : من أكثر أنواع الفلامنجو ندرة و يوجد فقط في مكان واحد وهو جبال الانديز في أمريكا الجنوبية.
  • فلامنجو تشيلي : ينتشر بأعداد كبيرة في الأرجنتين و جنوب غرب أمريكا الجنوبية في دولة تشيلي بالتحديد حيث ينسب إسم الطائر إليها.
  • الفلامنجو الكاريبي : و هذا النوع يعرف أيضاً باسم الفلامنجو الأمريكي و يعتبر جزر الكاريبي بأمريكا الجنوبية هي موطنه الرسمي.
  • فلامنجو چيمس : يعتبر هذا النوع من الطيور المحبة للمرتفعات بشدة فهو يتخذ مرتفعات أمريكا الجنوبية كلها كموطن له كجبال الأرجنتين و البيرو و تشيلي و غيرهم الكثير من مرتفعات أمريكا الشاهقة.

حقائق عن طيور الفلامنجو :

طائر الفلامنجو إجتماعي بشكل كبير فلن تجده أبداً منفرداً بل يوجد دائماً في أسراب قد يصل عددها لمليون طائر.
إذا لم يتغذ الفلامنجو على القشريات و الطحالب لن يكتسب اللون الوردي المميز، حيث أن صبغات الكاروتينات العضوية بغذاءه هي المسؤوله عن صبغ ريش الفلامنجو بهذه الألوان المشرقة.
يعد طائر الفلامنجو من الطيور طويلة العمر حيث يعيش في البراري ليصل لعمر يفوق الـ 30 عاماً ،و علاوة على ذلك إذا تمت تربيته في محميات و حدائق قد يصل عمره إلى الـ 60 عاماً .

آخر المقالات

ماهي طيور الروز ؟

‫اضف تعليق