تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ماهي طيور الروز ؟

ماهي طيور الروز ؟

طيور الروز لها العديد من المسميات مثل الطيور ذات الوجه الخوخي أو ذات الياقة الوردية وهذه المسميات تعود لشكلها ، حيث تمتلك خدود ريشها وردي اللون .
وتعد هذه الطيور فصيلة من الفصائل التسعة التي تندرج تحت فصيلة طيور الحب (love birds ) .

تعتبر نوع من أنواع الببغاوات ، طائر الروز هو الأشهر على الإطلاق في تجارة الحيوانات الأليفة . [1] مقال Rosy faced lovebird موقع ويكيبيديا

موطن طيور الروز :

طيور الحب تضم تسع فصائل مختلفة جميعها موطنها الأصلي في قارة افريقيا . فقط فصيلة واحدة تعيش في جزيرة مدغشقر وهي فصيلة طيور الكانا و شكلها هي رمادية الرأس، بينما تتركز طيور الروز في جنوب غرب أفريقيا.

مواصفات طيور الروز :

تتميز طيور الروز بالوجة الخوخي ، بينما يتدرج باقي جسمها باللون الأخضر ثم الأخضر الغامق ، لديها منقار خطافي وأصابع قدمين تشير إلى الأمام وتكون قدميها بالأكمل رمادية اللون ذات صوت رنان تغني وتصفر طوال اليوم .
طول أجنحتها تترواح بين 99 و 102 ملم و على الرغم من حجمها الصغير إلا أنها ذات بنية قوية وخشنة على عكس باقي الببغاوات ليس لها ذيل مدبب بل قصير وكثيف. [2] مقال 9 Types of Lovebird Species موقع petkeen

تغذية طيور الروز :

عندما تكون في البرية تتغذى على الفاكهة والحبوب والخضروات وكذلك الأعشاب ، ولكن إذا كانت تربى في المنزل كحيوان أليف فيجب أن يأخذ المربي في الاعتبار بتكوين نظام غذائي صحي متوازن يوفر لها كافة المواد الغذائية الأساسية مثل الماء والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والالياف .
ولا يمكن إطلاقاً الاعتماد الكلي على الحبوب ، فإذا تم اعتماد الحبوب كوجبة اساسية لها فهذا سيسبب لها أمراض عديدة نتيجة لسوء التغذية. [3] مقال lovebird موقع lafeber

شخصية طيور الروز :

شخصيتها فريدة من نوعها حيث أنها فضولية جداً وجريئة على الرغم من صغر حجمها ، ونتيجة لحبها الدائم للتنقل فإنها محبه للاستكشاف .

تعيش هذه الطيور في أزواج ، وعند تربيتهم كحيوانات أليفة ينعزلون اجتماعياً ولا يتفاعلون مع البشر وذلك لتركيز أزواج طيور الروز على بعضهم البعض .

في بعض الأحيان تكون الإناث دفاعية جداً وتظهر بعض التصرفات العدوانية .

حقائق عن طيور الروز :

على عكس ماهو شائع عن الببغاوات فإن طيور الروز لا تتكلم ، بل تحاكي وتقلد الأصوات البشرية ، فقط طيور الروز التي تتكلم تتعلم منذ الصغر .
طائر الروز هو أشهر فصيلة من الفصائل التسعة التي تندرج تحت عائلة طيور الحب ، والأسهل في التربية والاعتناء به .
يعتبر الطيور ذات الوجه الخوخي ضمن عائلة الببغاوات وهو الأصغر في العائلة حيث يكون وزنه حوالي 55 غرام ، وطوله قد يصل إلى 15 سم .
عند تزواج الطيور ذات الوجه الخوخي يتولى الذكر إطعام الأنثى طوال فترة التعارف ، مستخدماً حركة تمايل الرأس حتى يجذب انتباه الأنثى حتى تتم عملية التزاوج بنجاح.
من الخرافات المنتشرة عنها وخاصة التي تعيش في ازواج انها إذا عاشت وحيدة تموت من الاكتئاب ، ولكن هذا ليس صحيح ، حيث يفضل أن يربى وحده حتى يكون أكثر تفاعل مع البشر وأكثر نشاطاً وبهجة .
الطيور ذات الوجه الخوخي من الطيور الذكية جداً ، ويجب أن تنطلق خارج القفص بين الحين والآخر لتقوية عضلات جسدها ، وتعزيز ذكائها . [4] مقال Facts About Lovebirds موقع thesprucepets

آخر المقالات

‫اضف تعليق