تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ماهي خميرة البيرة وفوائدها ؟

ماهي خميرة البيرة وفوائدها ؟

تعريف خميرة البيرة :

تعد خميرة البيرة واحدة من الفطريات الجافة حقيقية النوى، وتتميز بمرارة طعمها حيث أنها تصنع من فطر وحيد الخلية، كما أنه يتم استخدامها كمكمل غذائي، نظراً لاعتبارها مصدراً غني بالعناصر التي تمد الجسم بكافة الفوائد الصحية والتي تتمثل في الكروم، البروتينات، مجموعة فيتامينات ب، والمعادن.

تحتوي خميرة البيرة على فيتامينات ب المعقدة (B1، B2، B3، B4، B5، B6، B7، B9) والتي تساهم بشكل كبير في تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات اللازمة لمد الجسم بالطاقة، بالإضافة لدورها في الحفاظ على العضلات التي تستخدم في الهضم ودعمها للجهاز العصبي، كما أنها تحافظ على صحة الكبد والشعر والجلد والفم والعينين.

تعددت استخدامات خميرة البيرة، فأحياناً ما تستخدم كعلاج لنزلات البرد ومشاكل والتهابات الجهاز التنفسي، وأحياناً أخرىتستخدم في علاج الاسهال والتهاب القولون وفقدان الشهية وغيرها من الأمراض التي تطرأ بشكل مستمر على الانسان، ولكنها في الغالب تعرف كمكمل غذائي نظراً لأنها مصدر للبروتين والكروم وفيتامينات ب.

تتواجد خميرة البيرة في الأسواق إما سائلة أو على هيئة مسحوق جاف أو حبوب، أو رقائق، وجميعهم يشتركون في المذاق المر لذا من الأفضل أن تضاف إلى العصير، الماء، أو الكوكتيل، وتبلغ الجرعة للبالغين من 1- 2 ملعقة بشكل يومي [1] موقع Healthline .

الفوائد الصحية لخميرة البيرة وفاعليتها :

تشير الأبحاث التي ظهرت في الآونة الأخيرة لأن خميرة البيرة تساعد في التقليل من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري نظراُ لاحتوائه على الكروم، وذلك حيث يستخدم لمدة لا تقل عن 8 أسابيع، وعليه يقلل من استخدام أدوية السكري.

يعتقد خبراء الطب البديل بأنه يوجد بعض العناصر الغذائية في خميرة البيرة والتي تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي كحمى القش ونزلات البرد والانفلونزا، والجهاز الهضمي كالتهاب القولون والاسهال، والاضطرابات المزمنة كارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.

يبحث الكثير ممن يعانون من قلة الوزن على بعض الطرق التي تساعدهم في زيادة وزنهم، وعليه عرفت خميرة البيرة بأنها من العوامل التي تعزز من وزن الجسم،بالإضافة لأنها تمنح الشعر التغذية والقوة التي تسرع من نموه، حيث أن الملعقتين من الخميرة تمد الجسم بما يقرب من 100 سعر حراري، كما أنها تحفز من هرمون النمو وعليه تزيل التجاعيد من الوجه وتقلل التعرض للشيخوخة [2] موقع Verywellhealth .

آثار خميرة البيرة الجانبية :

لا بد من الالتزام بالاستخدام قصير المدى لخميرة البيرة، والا سوف تظهر بعض الآثار الجانبية كاضطرابات المعدة والغازات والصداع، لذا فمن الضروري الحرص على معرفة بعض الأعراض الجانبية ،والتي من أهمها :

  • حساسية الخميرة : هناك بعض الأشخاص مصابون بالحساسية من الخميرة والتي تظهر على شكل تورم وحكة.
  • مرض السكري: نظراً لاحتواء خميرة البيرة على عنصر الكروم فعادة ما تؤدي إلى خفض مستوى السكر ف الدم، ف إضافة خميرة البيرة إلى أدوية السكر لها دور كبير وملحوظ في انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • داء كرون: ينصح بعدم تناول خميرة البيرة إذا كنت مصاباً بمرض كرون، حيث أنها تؤدي إلى تفاقم مرض التهاب الأمعاء.
  • ضعف جهاز المناعة: يوجد بعض القلق بشأن خميرة البيرة المستخدمة كمكمل غذائي، حيث أنها غالباً ما تزيد من خطر الإصابة بعدوى الدم لمن يعاني من ضعف الجهاز المناعي (بالإضافة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المتقدم)، فلا بد من استشارة الطبيب قبل تناول خميرة البيرة في حالة أنك تعاني من ضعف المناعة [3] موقع Webmd .

قد تشكل خميرة البيرة خطراً على النساء التي تعاني من عدوى الخميرة المتكررة، وعليه فلا بد من تجنب تناولها في حالة الإصابة بعدوى الخميرة النشطة.

آخر المقالات

‫اضف تعليق