تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيف يتم الحمل ؟

كيف يتم الحمل ؟

الحمل هو عملية جميلة ومعقدة في نفس الوقت وتمر عبر عدة مراحل كلها تبدأ بحيوان منوي وبويضة , فلا بد أنك تسألت كيف يحدث الحمل ومتى يتم ؟وماهي الخطوات التي يمر بها ؟ في هذا المقال سنتطرق لذلك بالتفصيل :

متى يتم الحمل :

خلال بداية سن البلوغ عند المرأة وحتى بداية سن اليأس تكون قادرة على الحمل وهذا يحدث عندما يتم اتصال جنسي بين المرأة و الرجل بحيث يقوم الرجل خلال المعاشرة والوصول غلى مرحلة القذف في رحم المرأة ووصول الحيوان المنوي إلى البويضة لتبدا عملية الحمل والتي سنقوم بشرحها في الفقرة التالية .

كيف يحدث الحمل :

كما ذكرنا سابقا أن بداية عملية العمل تكون عبر اتصال الجنسي بين رجل والمراة والذي تتم عبر اخراج ملايين من الحيوانات المنوية من قضيب الرجل خلال مرحلة القذف التي يقوم بها القضيب و التي هي عبارة عن خلايا مجهرية يتم صنعها في الخصيتين وتمتزج مع خلايا أخرى وأثناء القذف تخرج لتسبح من خلال عنق الرحم ألى قناة فالوب بحثا عن البيضة والتي توجد في جهاز الأنثى قيما يسمى بالمبايض حيث تتسبب الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية للمرأة في أن تنضج بضع بيضات في الشهر وعندما تكون البيضة ناضجة فإنها جاهزة للتخصيب بواسطة الحيوان المنوي وهذه العملية عبر مراحل .

الإباضة :

يتم إنتاج البويضات لدى المراة في المبايض وهو عضو في الجهاز التناسلي للمرأة يوجد على حانبي الرحم وقرب نهاية أنابيب فالوب .وتبلغ كل شهر عملية إنتاج البويضات إلى العشرات أو أكثر لكن يتم تحرير واحدة فقط أو إثنين في حالة التوأم وعندما تنضج فإنها تترك المبيض لتشق طريقها إلى قناة فالوب إلى الرحم لتلتقي بالحيوان المنوي وتحدث عملية الإخصاب .

التخصيب :

كما ذكرنا سابقا أن الحيوان المنوي الموجود في السائل المنوي للرجل يسبح في قناة فالوب للبحث عن البويضة وكذلك جميع الحيوانات المنوية وعندها تقوم بإفرازِ إنزيم يسمى الهيالويورنيز حيث يقوم هذا الأنزيم بإزالة جزء من جدار البويضة مما يسمح بدخول حيوانِ منوي واحد ولهذا هذه الرحلة تحتاج إلى حيوان منوي قوي ليصل إلى جدار البويضة وعند إيجادها والقيام بإختراقها فإن هذه البويضة تقوم تنقبض عليه وتغلقه وتمنع دخول حيوان منوي آخر وسبب ذلك أن دخول أكثر من حيوانِ منوي يؤدي إلى فشل عملية الإخصاب وعندها تصبح البويضة مخصبة .

الزرع :

بعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة تتكون خلايا تسمى الكروموسومات وعددها 46 بحيث تنقسم هذه الخلية إلى خليتينِ ثم أربعة ثم ثمانية حتى تصل لعددها وبعد ذلك تبدأ تلك الخلايا بالتحرك من خلال قناة فالوب والتيِ تساعدها في الحركة مستغلة الأهداب التي توجد في قناة فالوب باتجاه الرحم وتستقر في النهايةِ إلى بطانة الرحم لكن ليست كل البويضات المخصبة تنجح في الزرع في بطانة الرحم، حيث أنه إذا لم يتم إخصاب البويضة أو عدم زرعها، فإن جسم المرأة يزيل البويضة ويطردها مع أنسجة بطانة الرحم، هذا السفك يسبب النزيف الشهري للمرأة، والمعروف بـفترة الحيض.

بعد عملية الزرع ووصول البويضة إلى بطانة الرحم تبدأ عملية نمو الجنينِ والتي تغطي أول 8 أسابيع من النمو ، وفي بداية الأسبوع التاسع يطلق على هذا الجنين الجرثومي اسم الجنين الحي والفترة الطبيعية للحمل هي 9 شهور أو 38 أسبوع .

المصادر :

درس الحمل والولادة للأولى باكالوريا آداب (مادة علوم الحياة والأرض)

ويكيبيديا مراحل تطور الجنين البشري

https://www.muhtwa.com

https://www.ts3a.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق