تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيفية علاج سواد الركب ؟

كيفية علاج سواد الركب ؟

يعد الملانين هو المادة المسئولة عن لون الجلد والشعر، كما أنه عامل من عوامل تغيير لون الركبة إلى اللون الداكن، وهو ما تعاني منه الغالبية العظمى من النساء، حيث يكون لون الجلد حول الركبتين أغمق من لون بقية الجسم، وهو أمر مؤذي في حد ذاته .

هناك الكثير من الحالات التي تتسبب في زيادة انتاج الميلانيين في الجسم وبناءاً عليه اسمرار لون الجلد حول الركبتين، وتعرف هذه الحالة باسم فرط التصبغ، كما ذكر بأن السبب الأكثر احتمال لفرط التصبغ لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة هو الالتهاب الذي ينتج عن إصابة الجلد وتهيجه .

إن السبب الأساسي بالنسبة للأشخاص ممن يعانون من المناطق الداكنة في الجسم كالركبتين والمرفقين يعود لسماكة الجلد حول تلك المناطق، حيث يمكن لخلايا الجلد الميتة أن تتراكم حول المفاصل وتعلق الطيات والتجاعيد الطبيعية بالجلد، مما ينتج عنه ظهور طبقة سميكة من الجلد أغمق من باقي لون الجسم .

يعتبر سواد الركب وتغميقها من أصعب المناطق التي يصعب إزالة البقع منها، ولكنه وجدت بعض العلاج المنزلية التي تساعد في التخلص من الأكواع السوداء والداكنة والتي سوف نتعرف عليها خلال هذه المقالة [1] موقع Medical news today .

التقشير في علاج سواد الركب :

هناك عدة خيارات لعلاج اسمرار الركب وذلك اعتماداً على درجة اسمرار الجلد، وأهم هذه الخيارات هي التقشير الذي يساعد في إزالة تراكمات خلايا الجلد الميتة، حيث تحتوي المقشرات على تحسين لون البشرة ونسجيها وتفتيحها [2] موقع sanovadermatology .

جل الصبار في علاج سواد الركب :

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن جل الصبار له فاعلية كبيرة في تفتيح لون البشرة، بالرغم من عدم وجود أدلة علمية تدعم هذا الرأي، ولكنه وفقاً لدراسة أجريت في طب الأمراض الجلدية التجريبية والسريرية، بأن مركب الألوسين الذي يحتوي عليه الصبار له القدرة على التقليل من فرط التصبغ الذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس [3] موقع healthline .

طريقة جل الصبار في علاج سواد الركب :

يتم وضع ملعقة كبيرة من جل الصبار على الركبتين وتدلك بلطف، على أن تكرر هذه العملية من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع [4] موقع indiatimes .

علاج سواد الركب في المنزل :

إن سواد الركب هو أمر مزعج بالنسبة للسيدات خاصة من يرتدين سراويل قصيرة في فصل الصيف، نظراً لسواد لون الركبة بالإضافة لخشونة ملمسها، وعليه وجدت بعض الطرق التي تساعد في التخلص من هذه التصبغات، منها [5] موقع healthline :

كريم واقي الشمس : لا بد من استخدام كمية وفيرة من كريم واقي الشمس في حالة الخروج من المنزل، وذلك لحماية الجلد من أشعة الشمس القاسية التي تدمر خلايا الجلد .

العسل والحليب والكركم : يعمل العسل على ترطيب البشرة، كما يساعد الحليب على التفتيح، بينما يتميز الكركم بالعديد من الخصائص المطهرة، وعليه يتم مزج الثلاث مكونات معاً حتى الحصول على عجينة ناعمة، ووضعها على الركبتين لمدة 20 دقيقة، ومن ثم تبلل اليد وتبدأ بفرك الركبة لبعض دقائق ثم تغسل بالماء.

عصير الليمون : يعتبر عصير الليمون من أفضل المقشرات الطبيعية، وذلك عن طريق تقطيع الليمونة إلى نصفين وفرك نصف على أحد الركبتين، والنصف الآخر على الركبة الثانية لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم تركه.

زيت الزيتون والسكر : يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة، كما يتم خلط السكر معه باعتباره مقشر ممتاز، وعليه الحصول على عجينة سميكة يتم وضعها على الركبتين وفرك الجلد بلطف لمدة 5 دقائق، ثم غسلها بالماء والصابون الخفيف .

الليمون والدقيق : يساعد عصير الليمون في تبييض المناطق الداكنة كما يعمل الطحين كمقشر خفيف، وعليه يتم خلط كلا المكونين معاً وفرك الركبة بهما للتخلص من البقع الداكنة .

[6] صور الخلفية Hand photo created by master1305 – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق