تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيفية علاج تصبغات الوجه

كيفية علاج تصبغات الوجه

يعتبر تغير لون الوجه واحداً من مشاكل الجلد المزعجة التي يتعرض لها الإنسان في أي من فصول السنة، بل إنها تزداد في الأشهر الأكثر دفئاً، ولكن مع تقدم تكنولوجيا مستحضرات التجميل في إعادة توهج البشرة ومعالجة البقع الداكنة ظهرت العديد من العلاجات لهذه المشكة والتي سنتناولها خلال هذه المقالة.

تصبغ الوجه ما هو إلا حالة تؤدي إلى تغميق في الجلد وظهور بعض البقع الموضعية به، والتي تحدث نتيجة للتقلبات الهرمونية، والالتهابات، والتعرض لأشعة الشمس، والشيخوخة، بالإضافة لبعض الأدوية المؤدية لزيادة إنتاج الميلانين المسئول عن تغير لون الجلد.

تضم أنواع فرط التصبغ الكلف، والبقع العمرية، وفرط التصبغ الذي يتبع الالتهابات، ولكل من هذه التصبغات سبب معين يختلف عن الآخر، كما يختلف العلاج باختلاف السبب. [1] المصدر موقع marieclaire

أسباب تصبغات الوجه :

يوجد العديد من الأسباب المؤدية لتصبغات الوجه، ولكننا سوف نقتصر بذكر الشائع منها، وهي :

الكلف : يتعرض الكثير من الأشخاص وخاصة النساء الحوامل لبعض التغيرات الهرمونية بالجسم، مما ينتج عنه ظهور بقع داكنة في الجلد.

التعرض لأشعة الشمس : إن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يزيد من إفراز الجسم للميلانين، مما ينتج عنه ظهور بعض البقع الداكنة على الجلد.

المخدرات : تناول المخدرات والأدوية المضادة للملايا والاكتئاب يؤدي إلى ظهور بقع على الجلد تتحول إلى اللون الرمادي.

التهاب الجلد : يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الجلد الذي يجعل المنطقة المصابة أغمق من باقي لون الجسم، كما يشمل الأكزيما، وحب الشباب، والذئبة، وذوي البشرة الداكنة هم أكثر الأشخاص إصابة بفرط التصبغ الذي يتبع الالتهابات.

داء ترسب الأصبغة الدموية : وهو عبارة عن حالة وراثية تزيد من نسبة الحديد في الجسم، والتي تسبب فرط التصبغ واسمرار لون الجلد عن باقي لون الجسم.

مرض أديسون : يظهر تأثير مرض أديسون على الغدد الكظرية والتي تعمل على فرط التصبغ في مناطق معينة من الجسم، مثل طيات الجلد، الشفاة، الركبتين والمرفقين. [2] المصدر موقع healthline

كيفية علاج تصبغات الوجه :

هناك العديد من الأشخاص ممن يرغبون في التخلص من التصبغات التي تظهر على الوجه على الرغم من أنها لا تضر، ومن أهم الطرق المستخدمة لمنع ظهوره بشكل واضح هي:

عدم التعرض لأشعة الشمس : لابد من استخدام واقٍ للشمس لتجنب التصبغات التي تظهر على الوجه مما تؤدي إلى اسمراره.

تجنب حك الجلد : يجب عدم لمس البقع وحب الشباب والقشور التي تظهر على الجلد، وذلك منعاً لحدوث فرط التصبغ.

استخدام بعض الكريمات التجميلية : تساعد الكريمات التجميلية في التقليل من ظهور تصبغات الوجه، وربما في منعها بشكل تام، وأحياناً ما تخضع لإزالتها بالليزر. [3] المصدر موقع Healthline

علاج تصبغات الوجه منزلياً :

هناك بعض العلاجات الطبيعية المنزلية المستخدمة في علاج فرط التصبغ، ولكن لابد من تجربة المنتج قبل استعماله على قطعة صغيرة من الجلد، والتأكد من عدم حدوث أي تهيج، ومن أهم تلك العلاجات :

الصبار : يحتوي الصبار على مركب الألوسين الذي يساعد في التخفيف من فرط التصبغ، نظراً لأن الألوسين يعمل عن طريق تثبيط إنتاج الميلانين في الجلد، كما تشير إحدى الدراسات لضرورة تناول النساء الحوامل لكبسولات الصبار حيث أنه يعمل على تخفيف الكلف عندهم.

الشاي الأخضر : يحسن مستخلص الشاي الأخضر من الكلف وفرط التصبغ والتقليل من حروق الشمس المسببة لتصبغات الوجه.

عرق السوس : يساعد مستخلص عرق السوس والذي يطلق عليه اسم غلابريدين في تبييض البشرة نظراً لأن له تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات، كما يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على هذا المستخلص في مناطق فرط التصبغ. [4] المصدر موقع medicalnewstoday

[5] صورة الخلفية Hand photo created by pressfoto – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق