تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيفية ازالة السواد حول الفم ؟

كيفية ازالة السواد حول الفم ؟

يتمتع الغالبية العظمى من الأشخاص ببشرة رائعة، وبالرغم من ذلك يوجد ما يعيقهم من الخروج بدون مكياج ألا وهو السواد حول الفم، وهو مصدر إحراج كبير خاصة للنساء، ولكن فرط التصبغ من هذا النوع غير ضار ويمكن علاجه بسهولة، وهذا ما سنتناوله خلال هذه المقالة [1] مقال موقع bebeautiful .

أسباب السواد حول الفم :

يصاب الجلد حول الفم باللون الداكن مما يسبب ازعاج للشخص واحراج، ويعود ذلك لعدة أسباب [2] مقال موقع wikihow :

  • فرط التصبغ : يعتبر فرط التصبغ هو السبب الشائع للسواد حول الفم، ويعود ذلك إلى زيادة إفراز الميلانين في مناطق معينة من الجلد، والتي ينتج عنها بقع أغمق من بقية البشرة.
  • العقاقير الطبية : يوجد بعض الأدوية الطبية التي تزيد من إفراز الملانين المسبب للتصبغ، والتي تؤثر على المنطقة المحيطة بالفم، والتي من ضمنها الأدوية المضادة للملاريا ومضادات الاكتئاب, فيعتبر فرط التصبغ حول الفم أثر جانبي للمواد الكيمائية المتواجدة في بعض المراهم.
  • تغيير المناخ : إن التعرض للشمس بشكل مباشر يعمل على تغيير لون الجلد وظهور بقع سوداء حول الفم، كما أن لون الجلد يبدو أغمق في فصل الشتاء إذا كنت تلعق شفتيك.
  • مشاكل التغذية وفقدان وفرط الشهية والتقيؤ المستمر الذي يعمل على تآكل حمض المعدة مما يؤدي إلى تلون الجلد هو الفم واسمراره.
  • جفاف الشفتين : سرعان ما تفقد الشفاه رطوبتها نظراً لقلة طبقات الجلد بها، وبالاستمرار في جففاها تصاب بالتشقق مما ينتج عنه ظهور اسمرار حول الفم.

كيفية ازالة السواد حول الفم

يوجد بعض الطرق التي تساعد في ازالة السواد حول الفم، والتي من أهمها [3] مقال موقع femina :

  • التقشير: يساعد التقشير المستمر حول الفم باستخدام مقشر لطيف ومناسب للبشرة في إزالة خلايا الجلد الميتة مما ينتج عنه تفتيح البشرة.
  • استخدام كريمات التفتيح : يوجد بعض الكريمات التي تعمل على تفتيح البشرة، ولكن لا بد من اختيار كريم يحتوي على فيتامين C، ونياكيناميد، وحمض الأزليك، وأربوتين، وحمض كوجيك، ومستخلص بذور العنب ومستخلص عرق السوس، نظراً لأن هذه المواد تساعد في منع إنزيم التيروزينال المسئوول عن انتاج صبغة الميلانين بالجلد.
  • العلاج بالليزر : يعد هذا النوع من العلاج هو الأكثر استمرارية وفاعلية.

العلاجات المنزلية المستخدمة في ازالة السواد حول الفم

هناك بعض الوصفات المنزلية باستخدام المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من السواد حول الفم، مثل [4] مقال موقع skinkraft :

  • عصير الليمون : يعد الليمون من العلاجات المتميزة الفعالة في تفتيح البشرة نظراً لوجود حمض الستريك الذي يعمل على تفتيح المناطق الداكنة من الجلد، وذلك عن طريق تقطيع الليمونة نصفين وفركها حول الشفتين على البقع الداكنة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
  • مقشر الشوفان : يتم صنع كيس من دقيق الشوفان وزيت الزيتون ولب الطماطم، ويوضع على البشرة ويفرك على هيئة حركات دائرية بلطف، حيث يساعد ذلك في إزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح لون البشرة وخاصة المنطقة المحيطة بالشفاه.
  • الألوفيرا : يساعد الألوسين المستخلص من نبات الألوفيرا (الصبار) في تفتيح البشرة حول الفم، وذلك في حالة تناوله على شكل كبسولات، كما أنه يساعد في التخلص من الكلف لدى النساء.
  • البطاطا : تدلك المنطقة المحيطة بالفم بحبة نيئة من البطاطا بحركة دائرية لمدة ثلث ساعة، حيث أن ذلك يساعد في إزالة البقع الداكنة حول الفم، نظراً لاحتواء البطاطس على مبيضات طبيعية.
  • البابايا : تحتوي البابايا على كل من فيتامين A، C المسئولين عن تقليل البقع الداكنة حول الفم، وذلك عن طريق خلط شرائح البابايا النيئة بماء الورد لصنع عجينة سميكة يتم وضعها كقناع على الوجه وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد.

[5] صورة الخلفية Education vector created by brgfx – www.freepik.com

المراجع :

المراجع :
1 مقال موقع bebeautiful
2 مقال موقع wikihow
3 مقال موقع femina
4 مقال موقع skinkraft
5 صورة الخلفية Education vector created by brgfx – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق