تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيفية ازالة الرؤوس السوداء ؟

كيفية ازالة الرؤوس السوداء ؟

تتراكم الأوساخ والزيوت والدهون وخلايا الجلد الميتة يومياً بالبشرة، مما يتسبب في انسداد المسام وظهور مشاكل متعلقة بالجلد مثل حب الشباب و الرؤوس السوداء والبيضاء على حد سواء، وتبدو تلك الرؤوس على هيئة نتوءات صغيرة ترتفع عن سطح الجلد تتخذ اللون الأسود.

تصاب البشرة بالرؤوس السوداء عندما لا يتم تنظيفها بشكل مستمر وصحيح، حيث تترك فترة للزيت أن يستقر في المسام، كما أنه يتأكسد ويتحول للون الأسود عند التعرض للهواء.

تعد الرؤوس السوداء واحدة من المشكلات المزعجة التي يعاني منها العديد من الأفراد، وبالأخص أنها تظهر في منطقة الوجه على الأنف والوجنتين ومنطقة الذقن والجبهة، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية ازالة الرؤوس السوداء بشكل طبيعي [1] موقع ndtv .

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

يوجد بعض العوامل التي تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء على الوجه، والتي من أهمها [2] موقع femina :

  • تراكم خلايا الجلد الميتة المسببة لتهيج بصيلات الشعر.
  • الافراط في انتاج الزيوت والدهون من قبل الخلايا الدهنية المتواجدة على الوجه.
  • تراكم البكتريا على الوجه والتي ينتج عنها ظهور حب الشباب.
  • بعض مستحضرات التجميل الغير مضمونة التي تسبب تهيج للبشرة وتساعد في ظهور الرؤوس السوداء.
  • التدخين، الكافيين، والتوتر.

كيفية ازالة الرؤوس السوداء في المنزل

هناك العديد من الطرق والعلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء، مثل [3] موقع thehealthy :

صودا الخبز : تعد صودا الخبز واحدة من المقشرات الطبيعية، حيث يتم صنع عجينة ووضعها على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء، مع فرك الجلد بلطف باستخدام الأصابع لبضع دقائق ثم يغسل بالماء، مع تكرار هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.

الطين : يتمتع الطين بخصائص امتصاص للزيت تجعله مثالياً لإزالة الدهون الزائدة في الوجه التي تساعد في ظهور الرؤوس السوداء، وذلك عن طريق استخدام الأقنعة المصنوعة من الأرض وطين الكاولين التي تساعد في تنظيف المسام عند الاستخدام المنتظم لها.

العسل والليمون والملح : يعد العسل من المرطبات الطبيعية التي تساعد في إبعاد الجراثيم، كما يساعد الليمون في التقليل من الشحوم الموجودة بالجلد، بينما يعمل الملح كمقشر للبشرة غير كاشط لها.

يتم صنع عجينة من الثلاثة مكونات وتوضع على الرؤوس السوداء لمدة خمس دقائق، ثم تفرك بحركات دائرية لمدة دقيقة وتترك خمس دقائق أخرى، ومن ثم تغسل بالماء الدافئ وتكرر 3 مرات أسبوعياً.

قناع بياض البيض : يتميز بياض البيض بقدرته على شد الجلد، بالإضافة إلى فاعليته الفائقة في إزالة الرؤوس السوداء، وذلك عن طريق وضع بياض البيض على الوجه بشكل مباشر أو عن طريق عمل قناع، حيث يعمل على تقليص المسام، والذي يترتب عليه إخراج الرؤوس السوداء نظراً لاحتواءه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية.

يساعد بياض البيض في التحسين من نسيج الجلد وإزالة الزيت والدهون الزائدة من الجلد.

الطماطم : تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من فيتامين A، C، التي تساعد في تفتيح البشرة وتقليص حجم المسام وامتصاص الزيوت والدهون الموجودة بها.

تقطع الطماطم على هيئة شرائح مستديرة وتفرك البشرة بها مع التركيز على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء، كما يمكن الاستغناء عن هذه الطريق واستبدالها بتطبيق لب الطماطم على البشرة والانتاظار حتى يجف ثم يغسل بالماء.

طرق الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء

هناك أشياء لا بد من الحرص على القيام بها لتجنب التعرض للرؤوس السوداء، والتي من أهمها [4] موقع glamour :

  • عدم محاولة تفجير الرؤوس السوداء حيث أنها لا تساعد في إزالة الرؤوس السوداء من جذورها، وقد تؤدي لانتشار البكتريا وندوب البشرة.
  • التقشير المستمر للبشرة للتخلص من الرؤوس السوداء، مع الحرص على استخدام مقشر مناسب لنوع البشرة حتى لا يساعد في جفافها وتهيجها.

الحفاظ على نظافة البشرة عن طريق غسل الوجه يومياً حتى لا تتراكم الزيوت بالمسام.

[5] Infographic vector created by pikisuperstar – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق