تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كم عدد ساعات نوم الطفل ؟

كم عدد ساعات نوم الطفل ؟

يحتاج جسم الانسان الى النوم كأحد أهم العوامل التي تعتمد عليها الوظائف البيولوجية من اجل تجديد نشاطها وتختلف المدة التي يحتاجها جسم الانسان من عمر الزهور الى عمر الشباب لذا يتسأل الكثير من الاباء اسئلة حول نوم اطفالهم ومن اهم هذه الاسئلة سؤال ” كم عدد ساعات نوم الطفل ” وهذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي .

كم عدد ساعات نوم الطفل :

يعتبر النوم من الأهميات لدى الاطفال لصغار لذا يتأكد الاباء من حصول ابنائهم على القسط الكافي من ذلك و قد قامت مؤسسة النوم الوطنية الامريكية باجراء العديد من البحوث من طرف خبراء للوصول الى نتائج بخصوص احتياجات الطفل اليومية للنوم وذكرت توصيات من اجل ذلك حسب عمر كل طفل [1] مقال عن عدد ساعات النوم للاطفال في موقع مؤسسة النوم :

الأطفال الحديثة الولادة : العمر بين 0 و 3 أشهر يحتاج للنوم من 14 الى 17 ساعة خلال اليوم .

الأطفال الرضع : العمر بين 4 و 11 شهر يحتاج للنوم من 12 الى 15 ساعة يوميا .

الأطفال الصغار : العمر بين 1 ألى 2 سنة يحتاج للنوم من 11 الى 14 ساعة في اليوم ,

الأطفال في مرحبة قبل المدرسة : العمر 3 الى 5 سنة يحتاج للنوم من 10 الى 13 ساعة يوميا .

الطفال في سن المدرسة : العمر من 6 الى 13 سنة يحتاج للنوم من 9 الى 11 ساعة في اليوم .

هذه الساعات تتضمن فترة النوم بالليل العادية و فترات القيلولة خلال اليوم .

فوائد النوم لجسم الانسان :

للنوم فوائد عديدة لجسم الانسان ومن بين هذه الفوائد [2] مقال 10 Reasons Why Good Sleep Is Important عن في موقع healthline :

تحسين التركيز و الأداء : اثناء قلت النوم العديد من وظائف المخ تتأثر بشكل سلبي ومن هذه الوظائف التركيز و الاداء و الادراك حيث خلال دراسة وجدت ان النوم يؤثر سلبا على وظائف المخ كتأثير مماثل لسموم الكحول .

النوم يحسن وظائف المناعة : النوم يساعد في تقوية المناعة حيث في دراسة اجريت على اشخاص لمدة اسبوعين حيث ثم اعطائهم جرعة فيروس البرد فوجدو ان الاشخاص الذين لم ينامو 7 ساعات يوميا كانو اكثر عرضت للمرض تقريبا 3 مراث عكس الاشخاص الذين كانو ينامو 8 ساعات او اكثر .

النوم يبعد عنك التعرض للسكتة القلبية : تشير الدراسات ان النوم اقل من 7 الى 8 ساعات في الليلة يزيد من خطر التعرض للسكتة القلبية و الدماغية حيث ثم اكتشاف ذلك في مراجعة تمت لـ 15 دراسة حول الموضوع .

تفادي الاصابة بالسكري : في عدة دراسات اجريت اكدت ان النوم اقل من 4 ساعات في اليوم لمدة ايام يظهر اعراض السكري الاولية و كذلك اكدت دراسة ان النوم اقل من 6 ساعات يوميا معرضون للاصابة بمرض السكري من النوع 2 .

Baby photo created by javi_indy – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق