تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كم روى ابو هريرة من حديث ؟

أبو هريرة هو عبد الرحمن الدوسي صحابي جليل و إمام فقيه و صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد عرف بحفظه الواسع لأحاديث الرسول و قد قدر الامام البخاري ان عدد اللذين روي الاحاديث عنه تجاوزو الثمانمائة [1] كتاب أسد الغابة ط العلمية جزء 6 ص ٣١٣ وقد روي العديد من الأحاديث و اشتهر بذلك لملازمته الرسول أربع سنوات . و في المقال التالي سنجيب عن سؤال كم روى ابو هريرة من حديث .

كم روى ابو هريرة من حديث :

يعتبر ابو هريرة من الصحابة المجتهدين حيث روي العديد من الاحاديث و اشتهر بقدرته الكبيرة على الحفظ و لقد ذكر محمد عجاج الخطيب في كتابه « كتاب أبو هريرة راوية الإسلام » أن أحاديث أبي هريرة بلغت 5374 حديثاً و ذكر أن له في البخاري فقط أربعمائة وستة وأربعون حديثاً .

هل جميع الأحاديث المروية عن أبي هريرة صحيحة ؟

أحاديث ابي هريرة كثيرة تروى في كتب السنة و تشمل هذه الاحاديث الصحيح والضعيف والموضوع و بعضها ينسب اليه و هو ليس في الاصل له . فله في له في الصحيحين منها ستمائة وتسعة أحاديث اتفق الإمام البخاري، والإمام مسلم عن ثلاثمائة وستة وعشرون حديثاً منها. وانفرد الإمام البخاري بثلاثة وتسعين حديثاً، ومسلم بمائة و تسعين حديث [2] كتاب أبو هريرة راوية الإسلام ص 137 و 138 .

كيف جمع ابو هريرة هذه الاحديث في فترة قصيرة :

أحاديث أبي هريرة بلغت 5374 حديثاً في ثلاث سنوات من صحبة أبي هريرة رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم قد يعتبرها الكثيرون مدة قصيرة لهذا العدد لكن لا تنسى اخي المسلم ان ابو هريرة كان يلازم الرسول اليوم كله فلو فرضنا انه في كل صلاة يأخد منه حديث او موقف فستكون 5 أحاديث في اليوم و خلال 3 سنوات فستجد الحصيلة 5 الالف و اربعمئة و خمسة و سبعون حديث وهناك ايضا امور اخرى نذكر منها [3] موقع الاسلام سؤال و جواب مقال بعنوان كيف روى أبو هريرة رضي الله عنه كل هذه الأحاديث ومدة صحبته ثلاث سنوات فقط :

  • نقل ابي هريرة احاديث عن اصحاب الرسول و اقرب الناس اليه .
  • نقل ابي هريرة فعلا او حدثا عن الرسول و لو كيفية الخروج للصلاة فهذا يعتبر حديث عند اهل العلم .
  • ملازمته لرسول الله اينما خل و ارتحل و تمضيته اليوم برفقته .

آخر المقالات

‫اضف تعليق