تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

هل مرض التيفود خطير ؟

هل مرض التيفود خطير ؟

مرض التيفود هي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفية. وتنتشر عادة عن طريق ‏الأغذية أو المياه الملوثة و تصيب جسم الانسان و تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتؤثر على العديد من الأعضاء و عند الاهمال تصبح مضاعفاتها خطيرة و يمكن ان تصبح قاتلة وبالتالي يعتبر مرض التيفود خطير اذا لم تتم معالجته بسرعة و هو منتشر في الدول النامية بكثرة و يصيب الاطفال الصغار بكثرة و وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالمرض بين 11 و20 مليون حالة سنوياً ، تسفر عن وقوع ما بين 128000 و161000 حالة وفاة سنوياً [1] موقع منظمة الصحة العالمية .

اعراض مرض التيفود :

خلال الاصابة بمرض التيفود تنتشر الباكتيريا في جسم المصاب و في مجرى الامعاء لتظهر العديد من الاعراض حيث ترتفع درجة الحرارة و يمكن أن تصل الى 40 درجة مئوية و الاحساس بصداع الرأس و الأوجاع والآلام في البطن و السعال و الإمساك و في بعض الحالات يظهر الطفح الجلدي عند بعض المصابين و عند الاهمال و عدم العلاج تتفاقم الاعراض في الاسابيع المقبلة لتصبح خطيرة و قاتلة [2] موقع ويب طب .

كيف يتم علاج مرض التيفود :

عند الاصابة بمرض التيفود و زيارة الطبيب من اجل التشخيص و العلاج فيقوم بوصف مضادات حيوية يتم تناولها في فترة اسبوع او اسبوعين و يتم الشفاء ام في حالة المضاعفات الخطيرة فيتطلب حقن المضادات الحيوية لتخفيف حالة المريض و في بعض الاحيان يعاني بعض الناجون من مضاعفات تصيبهم بسبب المرض .

هناك ادوية على شكل حقن او كبسولات تعطى قبل اسبوع للمسافرين الى المناطق المنتشر فيها المرض لتفادي اصابتهم به و لكنهما لا يحميان من المرض بنسبة 100 % لذلك يجب اخد الاحختياطات الازمة لتفادي الاصابة به [3] موقع nhs.uk .

الوقاية من مرض التيفود :

كما ذكرنا سابقا ينتشر مرض التيفود في الدول النامية و المناطق المهمشة حيث تكون انظمة الصرف الصحي في حالة يرثى لها وغيرها من المناطق الملوثة لذلك لتفادي الاصابة بالمرض يجب اتباع النصائح التالية [4] موقع مايو كلنيك :

  • غسل اليدين بعد استعمال المرحاض او الدخول الى المنزل او عند لمس الاطعمة النيئة .
  • تفادي اكل الخضروات النيئة و اكل الفواكه التي لا تحتوي على قشرة او دون غسلها .
  • تجنب شرب المياه غير المعالجة والتي تكون في مناطق نائية لذلك حاول الحصول على المياه المعلبة .
  • طبخ الطعام او تسخينه بطريقة جيدة و كذلك تسخين الحليب .

آخر المقالات

‫اضف تعليق