تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هو النبي الذي قطع راسه ؟

من هو النبي الذي قطع راسه ؟

النبي الذي قطع راسه هو نبي االه يحيى ابن زكرياء وهو أحد الرسل الذي ارسلهم الله الى بني اسرائيل و هو إبن الرسول الكريم زكريا عليه السلام نسبة لذكر الله تعالى ذلك في القران و الله سماه باسم يحيى لقوله تعالى في سورة مريم الأية 7 : ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ) و قد أوتي النبوة في صغره حيث كان يعظ الناس بالخير و يأمرهم بالنهي عن الذنوب .

قصة وفاة النبي يحيى عليه السلام :

اختلف العلماء فى سبب قتل النبي الذي قطع راسه يحيى فقال الثعلبىّ وقال علماء النصارى أن يحيى قتل على يد أحد ملوك بني اسرائيل اسمه هيرودسعشق امراة اسمها هردوبا و اراد معها الفجور و هي احدى محارمه فقام يحيى بنهيه وأعلمه أنها لا تحلّ له ، فسألت المرأة هيرودس أن يأتيها برأس يحيى ففعل [1] كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب جزء 14 ص 203 .

متى كانت دعوة يحيى عليه السلام و أين :

كانت فترة دعوة يحيى في وقت سيدنا عيسى و أبوه سيدنا زكريا عليهم السلام وكانت في منطقة الشام و قد أوتي النبوة في صغره و قيل أن يحيى عليه السلام قال له أقرانه من الصبيان : يا يحيى اذهب بنا نلعب؛ فقال : ألّلعب خلقت ! . وقوله تعالى في نبوته ( يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) سورة مريم الاية 12 , ولمّا بعثه الله عز وجل إلى بنى إسرائيل أمره أن يأمرهم بخمس خصال وهي : أمرهم أن يعبدوا الله تعالى ولا يشركوا به شيئا و أمرهم بالصلاة وأمرهم بالصدقة وأمرهم بذكر الله تعالى وأمرهم بالصيام [2] كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ص 201 و ص 202 جزء 14 .

المراجع :

آخر المقالات

‫اضف تعليق