تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هو الخضر ؟

من هو الخضر ؟

ذكر اسم سيدنا الخضر في القران الكريم في سورة الكهف حيث تحكي لنا قصته مع سيدنا موسى حين أوحى الله له أن هناك من هو أعلم منه ، و التقى به ليرتحلا معا , و في هذه المقالة سنتحذث عن من هو سيدنا الخضر و سبب تسميته و قصته مع سيدنا موسى .

من هو الخضر :

سيدنا الخضر روي على انه ابن ادم عليه السلام و من صلبه، وقيل بل هوُ بلياء بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام، فعلى هذا مولدُه قبل مولد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، لأن الخضر يكونُ ابن عم جدّ إبراهيم [1] موقع دار الفتوى .

اختلف العلماء في سيدنا الخضر هل هو نبي ، أَو رسول ، أَو ولي . فقوله تعالى للخضر في القران الكريم [قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَآ آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا} و ذكره تعالى الرحمة و العلم اللدني الذان أتاه الله هنا لم يفصل هل هما رحمة النبوة او علمها أو رحمة الولاية و علمها . و كذلك من الأدلة في الرحمة و العلم اللدني الذان امتن الله بهما على سيدنا الخضر عن طريق النبوة و الوحي قوله تعالى عنه : {وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِى} أي و انما فعلته عن أمر الله عز وجل ، و أمر الله انما يتحقق عن طريق الوحي إذا لا تعرف طريق تعرف بها اوامر الله و نواهيه إلا الوحي من الله عز وجل و لا سيما قتل الانفس و تعييب السفن و بهذا كله دليل ظاهر على نبوته و عز الفخر الرازي في تفسيره القول بنبوته للأكثرين ( ومما يستأنس به للقول بنبوته تواضع موسى عليه السلام له في قوله : {قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً} ، وقوله : {قَالَ سَتَجِدُنِى إِن شَآءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلاَ أَعْصِى لَكَ أمْراً} مع قول الْخضر له {وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً} . [2] كتاب الجموع البهية للعقيدة السلفية ج 2 ص ٥٠٣ و ٥١٠

سبب تسميته بالخضر :

سبب تسميته بالخضر ذكره في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم منحذيث ابي هريرة انه قال : إنما سمي الخضر لانه جلس على فروة بيضاء ، فإذا هي تهتز من خلفه خضراء .

و الفروة البيضاء :ماعلى وجه الأرض من الحشيش الأبيض و شبهه من الهشيم . و قيل الفروة : الارض البيضاء التي لا نبات فيها .و قيل : هي الهشيم اليابس [3] موقع الدرر السنية .

قصته مع سيدنا موسى :

ذكرت قصة سيدنا الخضر و سيدنا موسى في القران الكريم في سورة الكهف حيث بدأت القصة حين كان موسى يعظ ويعلم بني إسرائيل بعض أمور دينهم ؛ فسأله رجل من قومه إن كان هناك أحد أعلم منه، فأجابه موسى عليه السلام بالنفي ، فأوحى الله تعالى له أنّ هناك من هو أعلم منه، وأخبره الله تعالى أن الخضر موجود عند مجمع البحرين و اوحى له الله تعالى بان علامة لقاء الخضر هي وصوله إلى المكتل الذي فيه الحوت فدبت الحياة فيه وقفز إلى البحر ، فلما ظهرت العلامة التقى برجلٍ فعرف أنّه الخضر، و بدأت قصة موسى والخضر حيث مشيا فركبا في البداية في سفينة فخقها الخضر فتعجب موسى من ذلك، واستنكر الفعل من الخضر، ثمّ مرّا بغلامٍ فقتله، فذُهل موسى واستنكر ذلك أيضاً، ثمّ مرّا بقريةٍ بخيلةٍ، وقد نفد معهما الطعام فأبى أهل القرية أن يطعموهما، ثم وجد بعد ذلك الخضر جداراً سينقضّ في القرية فأصلحه وأقامه، كلّ ذلك ونبيّ الله متعجّبٌ لا يعلم سرّ أفعال الخضر؛ إلّا أن يكون الله تعالى قد علمه وأوحى إليه أمراً. [4] موقع الألوكة الشرعية .

آخر المقالات

‫اضف تعليق