تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هو ابو لهب ؟

من هو ابو لهب ؟

كان لرسول الله الكثير من الأعداء الذين حاولو ايقاف الدعوة الاسلامية لدين الحق رغم محاولته صلى الله عليه و سلم ان يدعوهم و يطلب لقومه بالهداية الا ان بعضا منهم استهزئو وتكبرو و بقي على حالهم حتى ماتو على جاهلية و من بينهم أبو لهب وهو عم الرسول ومن أشد أعداء رسول الله , و في هذا المقال سنتعرف عنه و عن مواقفه العدائية للاسلام .

من هو ابو لهب ؟

أبو لهب هو أحد سادات قريش و عم الرسول صلى الله عليه و سلم ومن أكبر المعادين له و اسمه عبد العزى بن عبد المطلب المعروف بلقب أبو عتبة وأبي معتب و أبو عتيبة ولد في مكة المكرمة سنة 549 م و توفي سنة 2 هـ وقد كان يسكن بقرب النبي و لا يراعي حقا للقرابة و الجورة و يحاول هو وزوجته أذية النبي صلى الله عليه و سلم و أول من جهر برفضه الإسلام لما جهر النبي محمد بدعوته و ذكر الله تعالى في كتابه العزيز أن أبو لهب سيموت على غير الإسلام ، فقال سبحانه : (سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ) و ذلك تحقق فمات كافرا [1] موقع ويكيبديا .

سبب تسميته بابو لهب :

سمي بأبو لهب بهذه اللقب لشدة تلهب وجهه و ذكره الله تعالى في سورة المسد بهذا اللقب بعد ما اشتهر به فقال تعالى ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) [2] كتاب المنمق في أخبار قريش .

نسب ابو لهب :

هو عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان [3] موقع islamstory .

زوجة ابو لهب :

زوجة أبي لهب هي أم جميل وا سمها أروى بنت حرب بن أمية بن عبد شمس و قد عرفت بتكريس حياتها لإيذاء النبي محمد وصرف الناس من حوله [4] موقع ويكيبديا و ذكرها الله تعالى في القران في سورة المسد بحمالة الحطب و ذلك لكونها أرادت أن تضرب الرسول بكومة من حجر كانت تحملها في يدها فلم تجده فسألت أبو بكر قائلتا أين صاحب ؟ سمعت أنّه يقوم بهجائي لو وجدته لضربته بما احمله في يدي [5] الموسوعة القرآنية .

موت ابو لهب :

توفي ابو لهب في غزوة بدر بمرض يشبه الطاعون وهو يعاني سبعة ليالي و توفي بعدها ليبقى بدون دفن ثلاث ايام حتا اصبحت جثته نتنة لخوفهم من المرض ان يصيبهم و في الاخير قام بدفنه خوفا من العار و ذلك عبر دفعهم لجثته بعود و لما نزل الحفرة رموه بالحجارة من بعيد حتا دفن [6] موقع ويكيبديا .

آخر المقالات

‫اضف تعليق