تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هم الأمازيغ

من هم الأمازيغ

الأمازيغ أو البربر هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا وتحديداً بلاد المغرب العربي ( تونس و الجزائر و المغرب ) .

يتوزع الأمازيغ من المحيط الأطلسي إلى واحة سيوة في مصر ومن البحر المتوسط إلى نهر النيجر في غرب أفريقيا.

ما هي أصول الأمازيغ                          

يعود أصل الأمازيغ إلى أحفاد سكان منطقة شمال أفريقيا، والذين كانوا موجودين قبل العرب، وقد استخدم المستعمرون الأجانب مصطلح البربر في الإشارة إليهم،

وقد تفاعلو مع المستعمرين الأوروبيين والغزاة في المناطق الساحلية في شمال أفريقيا، الذين أثّروا عليهم، كما تأثر الأمازيغ بالإمبراطوريات السودانية، والرعاة من شرق إفريقيا.

هنا يجب الذكر  أن وجودهم امتد على طول المناطق الساحلية في شمال أفريقيا إلى الصحراء العظمى، حيث حلّوا محل السكان الأوائل، وقد تم تقبلهم من قبل العرب في شمال أفريقيا، في وقت مبكر من القرن الحادي عشر.

وكانت المناطق التي احتفظت باللغة الأمازيغية والمعتقدات التقليدية، مثل المغرب في شمال أفريقيا، أقل عرضةً لتأثيرات الحكم الأجنبي.

ما هو التركيب السكاني للأمازيغ

ينتشر السكان الأمازيغ في الوقت الحاضر في شمال غرب أفريقيا، وفي شرق ليبيا، وغرب مصر،وإلى أقصى جنوب الصحراء الكبرى، وفي المناطق الصحراوية الشمالية من النيجر، وبوركينا فاسو، ومالي، ولكن لم يتم إدراج اللغة الأمازيغية كإحدى اللغات المستخدمة في هذه المناطق.

مع أنّ حوالي 30% إلى 40% من سكان المغرب هم من الأمازيغ المتحدثين بلغتهم، بالإضافة إلى حوالي 20% من سكان الجزائر، وعشرات الآلاف من سكان كل من تونس، وليبيا، والنيجر، وبوركينا فاسو، وموريتانيا، وتم تقدير عددهم في منتصف التسعينات من القرن العشرين بحوالي 12 مليون شخص.

يعيش خارج شمال أفريقيا حوالي 2.5 مليون أمازيغي رحّال، ويطلق عليهم اسم “طوارق”، في كل من جنوب الجزائر و مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، والطوارق هم من البدو الرحل تقليدياً الذين يسكنون الصحراء الكبرى.

وقد تم تعريفهم في أوروبا على أنهم رُحّل، ولكن غالبيتهم هم من المزارعين الذين يعيشون في الجبال بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط .

 التقويم الأمازيغي

يمتد تاريخهم إلى أكثر من 3000 سنة ولهم تقويم زمني خاص، و تقويمهم الزمني هو تقويم فلاحي يرتبط بالأرض، ويتم إحياء رأس السنة الأمازيغية.

في 13 كانون الثاني/ يناير، إلى سنة 950 قبل الميلاد، وهي السنة التي استطاع فيها الملك الأمازيغي شيشونق الانتصار على ملك الفراعنة رامسيس الثالث، وأسس في مصر الفرعونية أسرته 22.

 اللغة الأمازيغية

تنتمي اللغة الأمازيغية إلى عائلة اللغات الأفرو أسيوية، ولا توجد اليوم أرقام دقيقة حول عدد الاشخاص الذين يتحدثون بها، غير أنه صارت اللغة الرسمية في الجزائر و المغرب ، إلى جانب اللغة العربية .

اللغة الأمازيغية من اللغات القديمة التي تصارع الزمن، ولعل ترسيمها بكل من الجزائر و المغرب سيساهم في حمايتها من الانقراض .

الحرف الأمازيغي

تكتب اللغة الأمازيغية بالحرف الأمازيغي الذي يسمى بـ “تيفيناغ“، وهو حرف ليبي قديم وجد منقوشا في عدد من الصخور في بلدان شمال أفريقيا.

اعترفت به المنظمة الدولية للمعيرة ISO-UNICODE منذ 2004، واعتمدته مايكروسوفت في آخر إصداراتها.

آخر المقالات

من هم قرباط سوريا ؟

كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي ؟

‫اضف تعليق