تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هم الأعراب ؟

من هم الأعراب ؟

الأعراب في التعريف هم سكان البوادي من العرب ، ليس لهم استقرار في مكان، إنما يتتبعون مواضع العشب في الارض وليس لهم توطن ولا أنس لهم بمقام ولا بمكان [1] تفسير الشعراوي جزء 9 ص ٥٤٣٥ . وتم ذكرهم في القران الكريم في الأية { سَيَقُولُ لَكَ المخلفون مِنَ الأعراب } سورة الفتح الأية 11 و أيضا سورة الحجرت الاية 14 { قالت الأعراب أمنا } .

الفرق بين الأعراب و العرب :

العرب هم سكان القرى و المدن و يتوطنون فيها اما الأعراب هم سكان البوادي , و الأعرابي اذا انتقل للعيش في المدينة فلا يعتبر اعرابي بل يصير عربي وهم يختلفون عن العرب في عدة صفات من بينها طريقة النطق فالأعراب لغتهم العربية الفصيحة التي لا تشوبها عجمه أو لكنة و أما العرب فمكة بلد حاضرة و يوجد الكثير من الناس الغير العرب ويأتي إليها التجار من كل الأصقاع [2] أرشيف ملتقى أهل الحديث – 3 جزء 149 ص ٤٨٧ . فالعرب يعيشون في القرية لهم قانون يحكمههم و لديهم جيران ويساعدون بعضهم وكذلك يتطبع بسكان القرية ويألفهم ويألفونه ومع الإلف يكون اللين في التعامل ، عكس الأعراب فمن يحيا في البادية ، فهو يمتلئ بالقسوة والشراسة لأن بيئته فرضت عليه ذلك والوحدة عزلته و لا يساعد اخاه و يهتم فقط لأمره [3] تفسير الشعراوي جزء 9 ص ٥٤٣٦ .

صفات الأعراب :

من صفات الأعرابي انه على فطرته لم تتغير طريقة تحدثه و لسانه فصيح ليس فيه لكنه ولا تشوبه لهجة اجنبية ولهذا كانت قريش تبعث الصبيان إلى بادية بني سعد وهذيل ليتعلموا العربية الفصحى [4] أرشيف ملتقى أهل الحديث – 3 جزء 149 ص ٤٨٧ و الأعراب مشهورون بالغلظة لأنه لا يوجد لهم تجمع يوحي لهم بلطف سلوك وأدب تعامل و يقال عنهم كل منهم ليس له سياسة عامة تحكمه في تلك البادية و ليس عندهم توطن يوحي بالمعاشرة التي تقتضي لين الجانب وحسن التعامل [5] تفسير الشعراوي جزء 9 ص ٥٤٣٦ .

و ذكر في القران قوله تعالى : { الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّـهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّـهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [6] سورة التوبة 97 – 99 وهذه الأية تشير أن في الأعراب صنفين :

المنافقين : الذين فيهم أشد كفرا و نفاق و لايعرفون الشرائع الدينية والأعمال والأحكام و والغالب عليهم أنهم لا يعرفون حدود ما أنزل الله و من بينهم من ينفق الزكاة مكراها و يراها خسارة و لا يبغي بها وجه الله و يبغض المؤمنين و ينتظر أن تأتيهم فجائع الزمان [7] موقع islamway .

.المؤمنين : الذين يؤمنون بالله و اليوم الأخر و ينفقون الزكاة يقصد بها وجه اللّه تعالى والقرب منه و صلوات الرسول تجعل تنمي أموالهم وتحل فيها البركة و تقربهم من الله عز وجل [8] موقع islamway .

المراجع :

المراجع :
1 تفسير الشعراوي جزء 9 ص ٥٤٣٥
2 أرشيف ملتقى أهل الحديث – 3 جزء 149 ص ٤٨٧
3 تفسير الشعراوي جزء 9 ص ٥٤٣٦
4 أرشيف ملتقى أهل الحديث – 3 جزء 149 ص ٤٨٧
5 تفسير الشعراوي جزء 9 ص ٥٤٣٦
6 سورة التوبة 97 – 99
7 موقع islamway
8 موقع islamway

آخر المقالات

‫اضف تعليق