تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ماهي حرف ومهن الانبياء

ماهي حرف ومهن الانبياء

مهن و حرف و أعمال الأنبياء له عدة معاني و قيم عن أهميَّة العمل من جهة ، جيث ان كل نبي شغل حرفة مختلفة للسعي وجلب الرزق بجانب دعوة الرسالة وعبادة الله وحده ، و ان الأنبياء بشر لدحض ألوهية و انهم مثلنا، بحرفهم و مهنهم و اعمالهم.

سنقوم في هذا المقال بالتعريف بالأنبياء اولا ثم المهن و الحرف و الاعمال التي قام بها الانبياء في حياتهم وسنتحدث عن الحكمة الإلهية الكبيرة من عمل الأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين.

من هم الأنبياء

الأنبياء والرسل هم اشخاص بصفات معينة اختارهم الله و ارسلهم الى اقوام لهدايتهم الى طريق الحق و الصراط المستقيم ودعوتهم للأخلاق والفضيلة ونبذ المحرمات.

ذكر القرآن أسماء 25 نبيًّا ورسولًا وو ارسلهم لمختلف الأمم التي وجدت على وجه الأرض و منهم من لم يتم ذكره .

ما هي حرف و مهن الأنبياء

غالبية الأنبياء كانوا من الفقراء و كانو يعملون لتأمين حاجاتهم من مأكل و ملبس الخ ، و لحكمة ارادها الله كما ذكرنا سابقا ، و تحقيقًا لمبدأ أنَّ الأنبياء و الرسل -عليهم السَّلام- من بني البشر و جعل الله عز و جل لكل نبي مهنة و حرفة و عملا و فيما يلي تفصيل لكا نبي بحرفته :

مهنة و حرفة نبي الله آدم :

بعد نزول النبي آدم -عليه السَّلام-   إلى الأرض، لم يكن يعرف أي حرفة يحصل بها عن رزقه ، فلجأ إلى زراعة الأرض بمساعدة زوجته حواء، كما كان يقوم بصنع الآلات التي تساعده على الحرث والفلاحة ، أي أنَّه كان .

مهنة و حرفة نبي الله إدريس :

عمل نبي الله إدريس في حرفة الخياطة، فقد قيل عنه أنه كان يسبح الله ويذكر اسمه في كل غرزة يقوم بها، كما أنه أول من صنع الملابس للناس، أول من تعلم القراءة والكتابة ومسك القلم، بالإضافة إلى علم الفلك، والحساب، ولقد استطاع تعلم نحو 72 لغة.

مهنة و حرفة نبي الله نوح :

كان نبي الله نوح نجارا حيث امتهن حرفة النجارة ، وقد قام ببناء السفينة وجمع فيها المؤمنين، وكانت نجاتهم  لهم من الطوفان الذي أغرق القوم الكافرين  .

مهنة و حرفة نبي الله موسى :

نبي الله موسى عمل كانت مهنته رعي الغنم و ذكر ذلك في القرأن الكريم  في سورة طه: “وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى”

مهنة و حرفة  نبي الله عيسى :

 عمل نبي الله عيسى في مهنة الطب، وهي من معجزات الله سبحانه وتعالى، فقد جاء في قول الله تعالى في سورة آل عمران على لسان نبيه عيسى عليه السلام: “وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ”

مهنة و حرفة نبي الله إبراهيم :

امتهن خليل الرحمان نبي الله  إبراهيم وأبو الأنبياء  البناء، فهو من قام ببناء الكعبة المقدسة، مع مساعدة ولده سيدنا إسماعيل. قال تعالى في سورة البقرة: “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”

مهنة و حرفة نبي الله إسماعيل :

نبي الله إسماعيل كان يمتهن حرفة الصيد، حيث كان يبحر في البحر والأنهار ليقوم بصيد السمك، وبيعه في الأسواق، وكان من أعظم المترجمين بعد أن تمكن من تعلم ما يقرب من 70 لغة متنوعة.

مهنة و حرفة نبي الله داود :

نبي الله داود -عليه السَّلام- فقد ثبت أنَّه كان يعمل حدَّادًا يصنع الدروع، قال تعالى في سورة سبأ: “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ”، وفي موضع آخر ورد أنَّ صنعة داود هي صنعة لبوس، ولبوس معناها الدروع الحديدية، قال تعالى: “وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ، فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ”،

مهنة و حرفة نبي الله يوسف :

عمل في مهنة القضاء والوزارة، فقد حصل على الحكمة والعلم، كما جاء في قول الله تعالى (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ”، وقال عز وجل: “وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ).

مهنة و حرفة نبي الله زكريا :

كانت مهنة نبي الله زكريا النجارة، فقد كان يقوم بنشر الخشب، ويأخذ أجره مقابل هذا العمل.

مهنة و حرفة نبي الله صالح :

كان قوم نبي الله صالح قد اشتهروا بالبناء، فقد كانوا يبنون بيوتهم في الصخر، فكان يمتهن البناء ، وجاء عنه أنَّه عمل في تربية الجِمال وبيعها والاتجار بلبنها وحليبها.

مهنة و حرفة نبي الله إلياس :

نبي الله إلياس كان كان نسَّاجًا شتغل في النسيج

مهنة و حرفة نبي الله هود :

نبي الله هود كان تاجرا ، وكان من أعظم التجار

مهنة و حرفة نبي الله ذو الكفل :

كان من أمهر الخبازين فهو عمل في صناعة الخبز.

مهنة و حرفة نبي الله سليمان :

تعلم نبي الله سليمان لغة الطير والحيوانات، وهو أول من صنع السلاسل من الخوص، كما أنه هو أول من استخدم النحاس في الصناعة.

مهنة و حرفة نبي الله لوط :    

عمل نبي الله لوط مؤرخاً كبيراً وهو أعظم الرحالين.

مهنة و حرفة  رسول الله محمد عليه الصلاة و السلام :

أمَّا آخر الأنبياء والمرسلين رسول الله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، فكان في صغره يرعى الأغنام في قريش، و كان يرعى غنم زوجته خديجة قبل ان يتزوجها .

الحكمة من احتراف الانبياء للمهن

الحكمة من احتراف الأنبياء والرسل المهن حتى يكتسب الأنبياء صفات الصبر والعطف على الآخرين مثل عطف الراعي على الغنم، والصبر عند الصيد، والخياطة بدقة، بالإضافة إلى تولي رسالة الدعوة إلى توحيد الله سبحانه وتعالى. لكي يكون الرسل والأنبياء هم قدوة الآخرين ومثال الفخر لمن حولهم.

حرف ومهن الانبياء عليهم السلام تبين أهمية العمل الشريف لكسب الرزق الحلال والحياة عيشة كريمة وسط الناس

آخر المقالات

‫اضف تعليق