تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما هي مناعة القطيع ؟

ما هي مناعة القطيع ؟

يعتبر مصطلح مناعة القطيع او المناعة الاجتماعية من المصطلحات التي انتشرت في الاعلام خلال جائحة كورونا و يعبر عنه على انه استراتيجية تقوم ببساطة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي في المجتمع خلال فترة الجائحة ، بحيث يصاب معظم أفراد المجتمع بالفيروس، وبالتالي تتعرف أجهزتهم المناعية على الفيروس، ومن ثم تحاربه إذا ما حاول مهاجمتها مجددا و بهذا يتم ايقاف او ابطائ انتشار الفايروس و يمكن ايضا تحقيق هذه الاستراتيجية ايضا عبر التلقيح من اجل تطوير مناعة جماعية و بالتالي القضاء على الوباء [1] موقع skynewsarabia .

تاريخ ظهور المصطلح :

مصطلح مناعة القطيع او المناعة الجماعية بالانجليزية ( herd immunity ) ظهر في في ثلاثينيات القرن العشرين سنة 1923 خلال فترة انتشار الحصبة حيث تم ملاحظة انه تم تطوير مناعة ضد المرض لعدد كبير من الاطفال مما ساهم في انخفاض عدد المصابين بالمرض و منذ ذلك الوقت تم استعمال التلقيح لابطاء انتشار المرض عبر تفعيل استراتيجية مناعة القطيع و قد تم ذكر المصطلح خلال جائحة كورونا كوسيلة لابطاء انتشار المرض لكن وجد الرفض من العديد من المختصين لقولهم ان هذه الاستراتيجية سوف تغرق المستشفيات بالمرضى [2] موقع ويكيبديا .

استراتيجية تحقيق مناعة القطيع :

تقوم استراتيجية مناعة القطيع على طريقتين و هي [3] موقع mayoclinic :

العدوى الطبيعية : خلال انتشار المرض في المجتمع يمكن تحقيق هذه الاستراتيجية بعد شفاء العديد من المصابين بالمرض حيث تصبح اجسامهم مضادة للمرض اذا حاول اصابتهم مرة اخرى فسيتم محاربته من طرف الجهاز المناعي للشخص .

التلقيح : خطة التلقيح هي طريقة فعالة للقضاء علىالمرض عكس العدوى الطبيعية حيث ان اللقاحات تكون مناعة دون التسبب بالمرض أو المضاعفات الناجمة عنه و هذا يجعل الوصول الى المناعة الجماعية وبالتالي حماية المجتمع بشكل عام من المرض و لكن يجي توفر اللقاح الخاص بالمرض بكمية كافية و تشجيع الناس على التلقيح .

مناعة القطيع خلال جائحة كورونا :

خلال جائحة كورونا من الصعب تفعيل استراتيجية العدوى الطبيعية للوصول لمناعة القطيع لان حتى المتعافون من المرض الذي اصبحو اجساما مضادة من المحتمل ان يصابو من جديد بالمرض و ذا غير واضح لان الدراسات لا زالت قائمة و بالاضافة الى ان الوصول الى المناعة الجماعية في بلد يجب ان يتعافى من المرض حولي النصف او اكثر من الاشخاص وهذا عد كبير لذا ستغرق المستشفيات بالمرضى و كما نعرف العديد من الحالات تتطور لتصبح خطيرة مما سيؤدي الى فقدان عدد كبير من الناس .

و ايضا تفعيل استراتيجية التلقيح للوصول لمناعة القطيع هو تحدي صعب حيث ان العديد من الاشخاص مترددون في الذهاب للتلقيح نظرا لعدة شكوك تراوضهم تجاهه و نظريات المؤامرة و الاثار الجانبية للتلقيح و غيرها من الاسباب التي تجعله يشك في التلقيح و بالاضافة الى انعدام المساواة في توزيع اللقاح بين البلدان في العالم فالعديد منهم لم يستطيعو الحصول على الكمية الكافية او حتى كمية قليلة و هناك مشكل تطور الفايروس لسلالات جديدة تقاوم اللقاحات مما يزيد من جعل الامر صعوبة [4] موقع mayoclinic .

آخر المقالات

‫اضف تعليق