تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما هي الرام ؟

ما هي الرام ؟

تعتبر الرام او ذاكرة الجهاز العشوائية من قطع جهاز الحاسوب المهمة و التي تقوم بدور الذاكرة الموقتة للجهاز حيث تقوم بتسريع عملية المعالجة و تنفيد العمليات و لهذا تجد الكثير من المصممين و مستعملي الحواسيب على زيادة قطعها او تغيريها لقطع تخزن البيانات بشكل اكبر و في هذه المقالة سوف نتحذث عن دورها في الحاسوب و مكونتها و طريقة عملها لتتعرف عليها اكثر .

معنى كلمة الرام :

كلمة الرام مؤخودة من RAM بالانجليزية وهي اختصار ل Random Access Memory و تعني بالعربية ذاكرة الوصول العشوائي و التي يتم شرحها على أنها ذاكرة موقتة في الحاسوب تقوم بعملية الوصل بين المعالج و وسائط التخزين المعروفة كالهارد ديسك و غيره من الوسائط و هذا الاسم المعروف للرام اي ( ذاكرة الوصول العشوائي ) لا يعطي فكرة عن طريقة عملها ولهذا تستخدم بعض الشركات مصطلح “ذاكرة الوصول المباشر Direct Access Memory” للإشارة لها حيث انها تمكن من الوصول المباشر للبيانات المخزنة عكس الوسائط العادية حيث تحتاج للبحث اولا تم الوصل للبيانات [1] موقع ويكيبيديا .

طريقة عمل الرام :

تعتبر الرام ذاكرة عشوائية لتخزين البيانات بصفة مؤقتة من أجل معالجتها و اخراجها بعد ذلك بالتنفيد و لكن لا يتم حفظ البيانات بصفة دائمة كوسائط البيانات مثل الهارديسك فنظام الحاسوب يقوم بحجز جزء من الرام بشكل دائم من اجل نقل بيانات البرامج والملفات الخاصة بها اليها لتسريع معالجتها من طرف المعالج و عندما يتم الانتهاء من استخدام البرنامج تقوم الرام بمسح مساحة الذاكرة العشوائية للبرنامج من اجل استعمالها من طرف برنامج اخر , لذلك تمتاز الرام بمرونة في التعامل مع حذف و تخزين البيانات عكس الوسائط الاخرى و التي تصبح منهكة بعملية الحذف و التخزين مع الوقت و بالاضافة الى ان السرعة الخاصة بالتنقل او التواصل مع المعالج و الرام اسرع بكثير من سرعة تواصل المعالج و الهارد ديسك [2] موقع أفدني .

مكونات الرام :

تتكون الرام من العديد من الخلايا حيث ان كل خلية تتكون من ترانزستورات و مكثفات و هذه الخلايا معا تشكل لنا دائرة من الرقاقات تقوم بوظائف عديدة و هذه الخلايا تعادل بتا واحدا من البيانات و كما هو معروف فان 8 بيتات تعادل بايت والبايت هو المساحة الكافية لتخزين قيمة حرف واحد أو رقم أو رمز من محارف الآسكي [3] موقع ويكيبيديا .

فدور االمكثفات في ذاكرة الوصول العشوائي تقوم بعملية تخزين البيانات على شكل بت و دور الترانزستورات هو عبارة عن المفتاح الذي يقوم بتحديد حالة هذه البيانات المخزنة [4] موقع المواطن .

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي :

مع التطور التكنولوجي المتزايد فان ذاكرة الوصول العشوائي ايضا تطورت لتصبح أسرع و أقوى لمواكبة تطور الأجهزة حيث توجد الان الكثير من الأنواع [5] موقع Argeek [6] موقع microcontrollertips :

النوع الأول SD-RAM :

هذا النوع يسمى ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الأحادي والتي تعني نقل بت واحد في الثانية وهي من أوائل الأنواع الحديثة و التي تعتبر سرعتها جيدة نوع ما بحيث كانت تعمل في أجهزة الحواسيب الاولى ذات نظام لوندوز xp و غيرها و لكنها تستهلك العديد من الطاقة و سرعة نقل البيانات فيها تتحدد اما 100 أو 133 ميجا هرتز .

النوع الثاني DD-RAM :

هذا النوع يسمى ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الثنائي وتعني نقل اثنين بت في الثانية عكس النوع الاول و هذا يساهم في تضاعف السرعة ليكون الأداء أفضل و تتميز باستهلاك قدر أقل من الطاقة و تم تطوير هذا النوع ليصبح DDR 2 ثم DDR3 ثم و DDR4 .

النوع الثالث RD RAM :

هذا النوع يسمى الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي و تتميز بسرعتها الرائعة و تعتبر من أفضل الانواع حيث تصل سرعات التردد فيها إلى 800 ميجاهرتز وهذا يعتبر مضاعف مرتين من النوعين الاول و الثاني و أثمنتها مرتفعة جدا .

آخر المقالات

‫اضف تعليق