تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما هي الحصبة وماهي أعراضها

ما هي الحصبة وماهي أعراضها

ما هي الحصبة وماهي أعراضها

الحصبة هي عدوى تصيب الأطفال بسبب فيروس. بمجرد انتشار اللقاحات ، يمكن الآن استخدامها للوقاية من الحصبة.

يمكن أن تكون الحصبة – وتسمى أيضًا (Rubeola) – خطيرة ومهددة لحياة الأطفال الصغار. على الرغم من تلقيح المزيد والمزيد من الأطفال ضد الحصبة ومعدل الوفيات يتناقص على مستوى العالم ، لا يزال المرض يقتل أكثر من 100000 شخص كل عام ، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.

لأكثر من عشر سنوات ، بسبب معدل التطعيم المرتفع بشكل عام ، لم تحدث فاشيات الحصبة على نطاق واسع في الولايات المتحدة. في عام 2004 ، سجلت الولايات المتحدة حوالي 30 حالة حصبة ، ولكن بحلول عام 2014 ، ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 600 حالة.

 نشأت معظم هذه الحالات من الخارج وظهرت لدى أشخاص لم يتم تطعيمهم أو لا يعرفون ما إذا كانوا مصابين بالحصبة أم لا.

علامة الاصابة بالحصبة

تظهر أعراض ومؤشرات الحصبة بعد 10 إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس. عادة ما يتضمن مؤشرات     

مرض الحصبة وأعراضه ما يلي:

  • الحُمّى             
  • السعال الجاف
  • سيلان الأنف
  • التهاب الحلق
  • التهاب العينين (التهاب الملتحمة)
  • بقع بيضاء صغيرة مع بؤر بيضاء مائلة للزرقة على خلفية حمراء داخل الفم على البطانة الداخلية للخد، وتسمى أيضًا بقع كوبليك
  • طفح جلدي يتكوَّن من بقع كبيرة مسطحة، كثيرًا ما يتصل بعضها ببعض
  • تحدث العدوى في مراحل متتابعة في فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • العدوى والحضانة. تكون فترة حضانة فيروس الحصبة أول 10 أو 14 يومًا من إصابتك بالعدوى. ولا تظهر فيها أي مؤشرات للحصبة أو أعراض لها.
  • علامات وأعراض الأمراض غير النوعية. تبدأ الحصبة عادة بحمى خفيفة إلى معتدلة وعادة ما تكون مصحوبة بسعال مستمر وسيلان الأنف والتهاب العين (التهاب الملتحمة) والتهاب الحلق. قد يستمر هذا الانزعاج الخفيف نسبيًا لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  • انزعاج شديد وطفح جلدي. يتكون الطفح الجلدي من بقع حمراء صغيرة ، بعضها مرتفع قليلاً. اجعل البقع والنتوءات تتجمع في مجموعات جلدية ضيقة ، تظهر شكلًا أحمر مرقش. ظهر الطفح الجلدي لأول مرة على الجلد.
  • خلال الأيام القليلة القادمة ، سوف ينتشر الطفح الجلدي إلى الذراعين والجذع ، ثم إلى الفخذين والساقين والقدمين. في هذا الوقت تزداد الحمى بشكل حاد وتتراوح درجة الحرارة في هذا الوقت عادة بين 40 درجة مئوية و 41 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت و 105.8 درجة فهرنهايت). يتلاشى الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة تدريجياً ، أولاً على الوجه ، ثم على الفخذين والقدمين.
  • فترة الإصابة. يمكن للأشخاص المصابين بالحصبة أن ينقلوا الفيروس للآخرين في غضون ثمانية أيام ، بدءًا من أربعة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي وينتهي بعد أربعة أيام من ظهور الطفح الجلدي.

متى تزور الطبيب؟

اتصلي بطبيبِكِ إذا كنتِ تعتقدين أنكِ أنتِ أو طفلكِ قد تعرَّضتُما للإصابة بالحصبة، أو طَفْحٍ يشبه فيروس الحصبة.

تحقق من سجلات تحصين عائلتك مع طبيبك ، خاصة قبل أن يذهب طفلك إلى المدرسة الابتدائية أو الجامعة وقبل السفر إلى الخارج.

السبب

الحصبة مرض شديد العدوى يسببه فيروس يتكاثر في فم وحلق طفل أو بالغ مصاب. عندما يسعل شخص مصاب بالحصبة أو يعطس أو يتحدث ، تنتشر قطرات المرض في الهواء ويمكن للأشخاص الآخرين استنشاقها.

قد يسقط الضباب الذي يحمل المرض أيضًا على السطح ويظل نشطًا ومُعديًا لعدة ساعات. يمكنك بعد ذلك الإصابة بالفيروس عن طريق وضع أصابعك في فمك أو أنفك ، أو فرك عينيك بعد لمس السطح المصاب.

ما يقرب من 90 ٪ من الأشخاص المعرضين للإصابة أصيبوا بالاتصال بأشخاص مصابين بالفيروس.

عوامل خطر الإصابة بالحصبة

تشمل عوامل خطر الإصابة بالحصبة ما يلي:

  • لا تطعيمات. إذا لم يتم تطعيمك ضد الحصبة ، فإن خطر إصابتك بالمرض أعلى.
  • السفر حول العالم. إذا ذهبت إلى دولة نامية حيث تكون الحصبة أكثر شيوعًا ، فمن المرجح أن تصاب بهذا المرض
  • تعاني من نقص فيتامين أ. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين أ في نظامك الغذائي ، فمن المرجح أن تعاني من أعراض ومضاعفات أكثر خطورة.

مضاعفات الاصابة بالحصبة

قد تتضمن مضاعفات الحصبة ما يلي:

  • التهابات في الأذن. تُعد الالتهابات البكتيرية في الأذن واحدة من المضاعفات الأكثر شيوعًا للحصبة.
  • التهاب الشعب الهوائية (التهاب القصبات) أو التهاب الحنجرة أو الخناق. قد تؤدي الحصبة إلى التهاب صندوق الصوت (أي الحنجرة) أو التهاب الجدران الداخلية التي تبطن الممرات الهوائية الأساسية في رئتيك (الشعب الهوائية).
  • الالتهاب الرئوي. يُعد الالتهاب الرئوي إحدى المضاعفات الشائعة للإصابة بمرض الحصبة. يمكن للأشخاص المصابين بالأجهزة المناعية الضعيفة أن يُصابوا بمجموعة خطيرة من أنواع الالتهاب الرئوي، الذي يمكن أن يكون قاتلًا في بعض الأحيان.
  • التهاب الدماغ. يُصاب نحو شخص واحد من بين ألف شخص مصاب بالحصبة بأحد المضاعفات التي تُعرف باسم التهاب الدماغ. قد يحدث التهاب الدماغ بعد الإصابة بالحصبة مباشرة، أو قد لا يحدث إلا بعد مرور أشهر من الإصابة بها.
  • مشكلات الحمل. إذا كنتِ حاملًا، فستحتاجين إلى رعاية خاصة لتتجنبي الإصابة بالحصبة، وهذا لأنه مرض يمكن أن يتسبب في المخاض المبكر وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ووفاة الأمهات.

الوقاية من الاصابة بالحصبة

يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتلقِّي اللقاح ضد الحصبة الألمانية للأطفال والكبار للوقاية من الإصابة بالحصبة.

لقاح الحصبة للأطفال

للوقاية من الحصبة لدى الأطفال، يعطي الأطباء عادة للرضَّع الجرعة الأولى من اللقاح ما بين 12 و 15 شهرًا، مع إعطاء الجرعة الثانية عادةً بين سن 4 و 6 سنوات. تذكَّرْ:

  • إذا كنتَ ستسافر إلى الخارج عند بلوغ طفلكَ 6 إلى 11 شهرًا، فتحدَّثْ إلى طبيب طفلكَ بشأن الحصول على لقاح الحصبة في وقت مبكِّر.
  • إذا لم يحصل طفلكَ أو‎ ‎ابنك المراهق على جرعتين في الأوقات الموصَى بها، فقد يحتاج إلى جرعتين من اللقاح كل أربعة أسابيع على حدة.

لقاح الحصبة للبالغين

قد تحتاج لاستعمال لقاح الحصبة إذا كنت بالغًا :

  • لديك احتمالية الإصابة بالحصبة – حيث تذهب إلى الجامعة أو تسافر دوليًّا أو تعمل في مستشفى – وليس لديك دليل على وجود مناعة ضد الحصبة. يشمل دليل إثبات المناعة: التوثيق المكتوب لتطعيماتك أو تأكيد المختبر لوجود مناعة أو إذا كنت قد أُصبت بالمرض سابقًا.
  • إذا كنت قد وُلدت في عام 1957 أو بعد ذلك فليس لديك دليل على وجود مناعة. يشمل دليل إثبات المناعة: التوثيق المكتوب لتطعيماتك أو تأكيد المختبر لوجود مناعة أو إذا كنت قد أُصبت بالمرض سابقًا.

إذا لم تكن متأكدًا من حاجتك للقاح الحصبة، فتحدث إلى طبيبك.

منع العدوى والإصابة بالحصبة أثناء انتشار المرض أو انتشار عدوى معروفة

إذا أُصيب أحد أفراد أسرتك بالحصبة، فاتَّخِذ هذه الاحتياطات لحماية العائلة والأصدقاء الضعفاء:

  • العزل. نظرًا لأن مرض الحصبة شديد العدوى من أربعة أيام تقريبًا قبل ظهور الطفح الجلدي إلى أربعة أيام بعد ظهوره، يجب ألا يعود المصابون بالحصبة إلى الأنشطة التي يتعاملون فيها مع أشخاص آخرين خلال هذه الفترة.
  • قد يكون من الضروري أيضًا إبعاد الأشخاص غير المحصَّنين -مثل الإخوة والأخوات على سبيل المثال- عن الأشخاص المصابين.
  • اللقاح. تأكَّد من أن أي شخص مُعرَّضٌ لخطر الإصابة بالحصبة ولم يُلقَّح بالكامل، عليه تلقِّي التطعيم في أسرع وقت ممكن. يشمل هذا أي شخص وُلِد بعد عام 1957 ولم يُطعَّم، بالإضافة إلى الرُّضَّع الأكبر من 6 أشهر، أو مَن لم يكن لديهم دليل على التحصين، أو أصيبوا بالحصبة في الماضي.

منع العدوى الحديثة

إذا كنت قد أُصبت بالحصبة بالفعل، فقد بنى جسدك جهازه المناعي لمكافحة العدوى، ولا يمكنك الإصابة بالحصبة ثانية. أغلب الأشخاص المولودين أو الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1957 لديهم بالفعل مناعة ضد الحصبة، ببساطة لأنهم أُصيبوا بها بالفعل.

أما عدا ذلك، فهناك تطعيم ضد الحصبة، وهو مهم بسبب:

  • تقوية المناعة المنتشرة والحفاظ عليها. منذ تقديم تطعيم الحصبة، قُضي عليها فعليًّا في الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من أن الجميع لم يُطعَّم. هذا التأثير يُدعى مناعة القطيع ، لكن مناعة القطيع ربما تضعف قليلًا حاليًّا، على الأغلب بسبب هبوط في معدلات التطعيم
  • منع انبعاث الحصبة.

تشخيص و علاج الاصابة بالحصبة

التشخيص

يمكن لطبيبك عادة تشخيص الحصبة بناءً على الطفح الجلدي الذي يتميز به هذا المرض، بالإضافة إلى وجود بقعة صغيرة بيضاء مائلة للزرقة على خلفية بلون أحمر فاتح – بقعة كوبليك – على بطانة الخد الداخلية. ومع ذلك، لم يتمكن العديد من الأطباء من اكتشاف الإصابة بالحصبة قط، كما يمكن الخلط بين الطفح الجلدي وعدد من الأمراض الأخرى. إذا لزم الأمر، يمكن لاختبار الدم أن يؤكد ما إذا كان هذا الطفح الجلدي حصبة بالفعل أم لا. يمكن أيضًا تأكيد الإصابة بفيروس الحصبة من خلال اختبار يستخدم عمومًا مسحة من الحلق أو عينة بول.

العلاج

ليس هناك علاج محدد لعدوى الحصبة المتوطنة. ومع ذلك، يمكن اتخاذ بعض التدابير لحماية الأشخاص المعرَّضين للخطر ممن تعرضوا للفيروس.

  • التطعيم بعد التعرُّض للفيروس. قد يُعطَى التطعيم ضد الحصبة للأشخاص غير المصابين بالحصبة، بما فيهم الرُّضَّع، وذلك خلال 72 ساعة من التعرض لفيروس الحصبة لتوفير الحماية ضد المرض. إذا استمرت الإصابة بالحصبة، فإن المرض عادةً ما تصاحبه أعراض أكثر اعتدالًا ويستمر لفترة قصيرة.
  • الغلوبيولين المناعي في مصل الدم. قد تتلقَّى النساء الحوامل والرُّضَّع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يتعرَّضون للفيروس حقنة من البروتينات (الأجسام المضادة) يُطلق عليها الغلوبيولين المناعي في مصل الدم. عندما تُعطَى هذه الأجسام المضادة خلال ستة أيام من التعرض للفيروس، فبذلك يمكن منع الحصبة أو تجعل الأعراض أقل حدة.

معلومات :

تم الاقتباس هذا الموضوع من موقع mayoclinic

آخر المقالات

‫اضف تعليق