تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما هو الحجر الصحي ؟

ما هو الحجر الصحي ؟

خلال جائحة كورنا لا بد أننا سمعنا مفهوم الحجر الصحي و الذي طاب منا الالتزام به خلال فترة انتشار الفيروس للحد من انتشار الفيروساكثر وحماية الافراد والاسر في جميع انحاء العالم في انتظار السيطرة على الوضع و استرجاح الحياة الطبيعية للمجتمع و هذا المفهوم رغم فهمنا له عبر سماعه في الاخبار و التلفزيون هناك من لم يم يعرف معناه وهاذا ماسنقوم به سنشرح هذا المفهوم لتعرف معناه بالضبط .

تعريف الحجر الصحي :

مفهوم الحجر الصحي يعني عزل الأشخاص الذين تعرضوا لمرض معد وهؤلاء الأشخاص قد يكونو مصابين بالعدوى و لكنهم لم يمرضو . و يطلب منهم البقاء في المنزل أو في مكان آخر لمنع المزيد من انتشار المرض للآخرين و اكتشاف المرض وتحليله بعناية من اجل ايجاد العلاج [1] مقال في موقع webmd . و هذا التعريف ذكر في الإسلام حيث قال رسول لله صلى لله عليه وسلم : ” إذا سمعتم بالوباء بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ” وفي حديث آخر له قال : ” لا يورد ممرض على مصح ” . و عند الغرب المفهوم بالانجليزية ( Quarantine ) ظهر في اللغة البندقية في ايطاليا من الكلمة ( quarantena ) وتعني خلال وباء الطاعون الدبلي استخدم لوصف الفترة التي كان يتعين على جميع السفن في ذلك الوقت أن تقضيها في العزلة قبل أن يتمكن أي شخص من الذهاب إلى الشاطئ [2] مقال موقع futurelearn .

الحجر الصحي في جائحة كورونا :

أثناء جائحة كورونا التي انتشرت في العالم طلب من جميع الناس الالتزام بالحجر الصحي في منازلهم وعدم الخروج الا للحالات الضرورية وتم اتخاد اجراءات لاتمام ذلك و تعيمات لمساعدة الناس على البقاء في امان و من بين هذه التعليمات :

  • بالنسبة للاشخاص الذين يشتبه بهم الاصابة بالمرض اي انهم كانو مع شخص مريض يعتبرون ( مخالطين ) يقومون بعمل حجر صحي في منزلهم لمدة 14 يوم و مراقبة والانتباه للعلامات والأعراض الشائعة، مثل الحمى أو السعال أو ضيق التنفس .
  • الابتعاد عن الاشخاص حولك ب 2 متر لتفادي العدوى وخصوصا الاشخاص الأكثر عرضة للعدوى .
  • اغسل يديك بالماء والصابون أو بمطهر كحولي بشكل متكرر و تجنب قدر الامكان الاتصال المباشر بالأشياء التي يحتمل أن يلمسها كثير من الناس باستمرار و تجنب لمس الفم والأنف والعينين [3] موقع gov.il .
  • يتم اجراء تحليل للشخص اذا كان مصاب بالمرض و اذا كان النتيجة سلبية قبل اكتمال 14 يوم فيتوجب عليه الانتباه للاعراض ومراقبة صحته حتى تنتهي مدة الحجر [4] موقع Mayo clinic .

العزل في حالة الإصابة :

في حالة الاصابة بالمرض أو ظهور الاعراض الخاصة بالمرض فيتم اجراء العزل الصحي للمريض من أجل علاجه و سلامة الافراد والمجتمع و يتم ذلك عبر الاجراءات التالية :

  • يتم الطلب من المريض الالتحاق بالمستشفى الخاص بمرض كوفيد 19 أو يتم نقل بسيارة اسعاف مخصصة لذلك الى المنشأة الصحية من اجل تلقي العلاج و كذلك الحفاظ على عدم نشره للعدوى [5] موقع هيئة الصحة العامة السعودية .
  • يبقى المريض في غرفته و يتم متابعة حالته الصحية بانتظام وتوفير له امكانيات الراحة بالاضافة .
  • في حالة العزل الصحي للمريض في المنزل يطلب ارتداء ملابس واقية [6] موقع الجزيرة و يمنع مشاركة الاطباق و اكواب الشرب و كذلك تكون له غرفة خاصة و حمام خاص و الابتعاد عن افراد الاسرة والحيوانات الاليفة و مراقبة صحته و الاستشارة من طرف الطبيب عن بعد لاخباره بالحالة واخد الادوية التي يتم وصفها له و اذا تطورت يتم اخده للمستشفى لمعالجته [7] موقع Mayo clinic .
  • يتم تحديد والتواصل الاشخاص الذي اتصل به المريض او نقل اليهم العدوى و يسمون بالمخالطين واجراء تحليل لهم لكشف العدوى و كذلك يطلب منهم البقاء في المنزل لمدة 14 يوم و مراقبة الاعراض و صحتهم [8] موقع هيئة الصحة العامة السعودية .

[9] صورة الخلفية Background vector created by vector_corp – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق