تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ما اسم السورة التي تنتهي اياتها بحرف الدال ؟

ما اسم السورة التي تنتهي اياتها بحرف الدال ؟

سؤال ما اسم ما اسم السورة التي تنتهي اياتها بحرف الدال جوابه هو سورة الاخلاص , فهي سورة مكية عدد اياتها اربعة سور ونصها هو بسم الله الرحمن الرحيم : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  اللَّهُ الصَّمَدُ  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) و هي سورة تتكلم عن توحيد لله فقط وأن ليس له ولد وأنه لم يولد , و بعد اجابتنا على السؤال سوف نعطي معلومات تعريفية عن سورة الاخلاص .

ماهي سورة الاخلاص :

سورة الاخلاص هي سورة مكية عدد اياتها 4 و ترتيبها في المصحف الكريم هو 112 و قد سماها رسول الله صلى الله عليه و سلم بثلث القران و تسمى ايضا بالمعوذة نسبة لحديث ( روي أنه عليه السلام دخل على عثمان بن مظعون فعوذه بها وباللتين بعدها ، ثم قال : ” تعوذ بهن فما تعوذت بخير منهن ” ) و ايضا بالصمد لأنها مختصة بِذكر الله عز وجل و سبب النزول هو سؤال المشركين لرسول الله قالو : انْسُبْ لَنَا رَبَّكَ . فأنزل الله تعالى : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } وقيل ايضا ان السبب اليهود , قَالَ قَتَادَةُ وَالضَّحَّاكُ وَمُقَاتِلٌ : جَاءَ نَاسٌ مَنِ الْيَهُودِ إِلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالُوا : صِفْ لَنَا رَبَّكَ، فَإِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ نَعْتَهُ فِي التَّوْرَاةِ، فَأَخْبِرْنَا مِنْ أَيِّ شَيْءٍ هُوَ ؟ وَمِنْ أَيِّ جِنْسٍ هُوَ ؟ مِنْ ذَهَبٍ هُوَ أَمْ نُحَاسٍ أَمْ فِضَّةٍ ؟ وَهَلْ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ ؟ وَمِمَّنْ وَرِثَ الدُّنْيَا وَمَنْ يُوَرِّثُهَا ؟ , فانزل الله سورة الاخلاص وهي توحيد لله [1] كتاب أسباب النزول ت الحميدان ج1 ص 471 .

سبب التسمية :

سميت سورة الاخلاص بهذا الاسم لأنه لم يذكر في هذه السورة سوى صفاته سبحانه وتعالى والتي هي صفات الجلال ولأن من اعتقده كان مخلصا في دين الله ؛ ولأن من مات عليه كان خلاصه من النار , و من أسمائها الاخرى : المعرفة – المعوذة – الصمد – النجاة – الولاية – النسبة – الاساس – المانعة – البراءة المذكرة – النور – الامان [2] موقع اسلام ويب نسخة محفوظة .

فضل سورة الاخلاص :

هي سورة عظيمة ولها فضائل جليلة فلقد جمعت هذه السورة أنواع التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات و من فضائلها [3] موقع الالوكة مقال فضل سورة الاخلاص :

ان من قرائها فكنما قرا ثلث القران : وجاء هذا في حديث عنْ أبي هريرةَ قالَ : قالَ رسولُ اللَّه – صلى الله عليه وسلم -:”احشُدُوا، فإنَي سأقْرَأُ عليكُم ثُلُثَ القُرآنِ “، فحشدَ من حشدَ، ثُمَّ خرجَ نبي اللَّه – صلى الله عليه وسلم – فَقَرَا: (قُل هُوَ اللَّه أَحَدٌ)، ثُمَّ دخلَ فقالَ بعضُنَا لِبعضٍ: قال رسول اللَّه – صلى الله عليه وسلم -:”فإني ساقْرأُ عليكُم ثُلُثَ القرآنِ “، إنِّي لأرى هذا خبرًا جاءَهُ من السماء، ثُمَّ خرجَ نبي اللَّه – صلى الله عليه وسلم – فقال: “إني قُلتُ: سأقَرا عليكُم ثُلُثَ القُراَنِ، ألا إنها تعدلُ ثُلُث القُراَنِ “. أخرجَهُ مسلم.


أن حبها يوجب دخول الجنة : حيث جاء في حديث وقالَ : عبيدُ اللهِ عنْ ثابتٍ عن أنسٍ قالَ: كانَ رجُلٌ مِنَ الأنصارِ يؤُمُّهم في مسجدِ قُباءَ، وكانَ كلَّما افتتحَ سورةً يقرأُ بِهَا لهمْ في الصلاةِ ممَّا يقرأُ به، افتتح بـ (قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) حتى يفرغُ مِنْها، ثُمَّ يقرأُ سُورةً أُخرَى مَعَهَا، وكانَ يصنعُ ذلكَ في كلِّ ركعةٍ، وذكرَ الحديثَ، وفيه: فقالَ النبي – صلى الله عليه وسلم – “يا فلانُ، ما حملكَ على لزوم هذهِ السورةِ في كلِّ ركعةٍ؟ ” فقال: إني أُحِبُّها، فقالَ: “حُبُّكَ إياهَا أدخلكَ الجنَّةَ”.

من قرأها عشراً بني له قصر في الجنة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ” [4] الراوي : معاذ بن أنس المحدث : ابن باز المصدر : مجموع فتاوى ابن باز الجزء أو الصفحة : 26/285 حكم المحدث : إسناده ضعيف .

المراجع :

المراجع :
1 كتاب أسباب النزول ت الحميدان ج1 ص 471
2 موقع اسلام ويب نسخة محفوظة
3 موقع الالوكة مقال فضل سورة الاخلاص
4 الراوي : معاذ بن أنس المحدث : ابن باز المصدر : مجموع فتاوى ابن باز الجزء أو الصفحة : 26/285 حكم المحدث : إسناده ضعيف

آخر المقالات

‫اضف تعليق