تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

ماهي فوائد التمر لنقصان الوزن

ماهي فوائد التمر لنقصان الوزن

 يعرف التمر بحلاوته وفوائده الصحية العديدة منذ قديم الأزل. و بالإضافة الى فوائده الصحية العديدة ، فهو يمتلك العديد من الخصائص التي يمكن لها أن تضيف دفعة لخطة تخفيف الوزن اعتماداً على طريقة استخدامه .

كما يعتبر التمر غذاء متكامل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالبروتين، والألياف الغذائية، والماء، والكربوهيدرات، والدهون، والسكر، والعديد من الفيتامينات .

و نظرا لأنه غنى بالأحماض الدهنية و لألياف الغذائية ، فهو يساعد بشكل كبير فى تخفيف الوزن عكس ما يعتقده الكثيرين ، فهو من أفضل المقبلات التى يمكن تناولها أثناء اليوم لمن يتبعون حمية .

و فى ذلك المقال سنتعرف على طريقة خسارة الوزن بالتمر لكن قبل أن نبدأ الموضوع دعونا نتحدث قليلا عن التمر.

فالتمر أو كما يسمى فى بعض الدول بالبلح من الفواكه الصيفية المأخوذة من أشجار النخيل ، و يعتبر أحد أقدم الفواكه المزروعة في العالم

 يعد الشرق الأوسط موطنها الأصلي ، . وقد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليه،يعتبر التمر ذو قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

أولا : كيف يساعد التمر فى خسارة الوزن ؟

بالرغم من أنها فاكهة حلوة و مليئة بالكربوهيدرات ، الا أنها تساعد فى خسارة الوزن للأسباب الاتية :

– غني بالألياف الغذائية :

الألياف الغذائية تعمل على تبطئ عملية امتصاص الغذاء أى زيادة امتلاء المعدة ، و  بالتالى يزداد الشعور بالشبع مما يساعد على تقليل كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم ، لذلك يمكنك استغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة على مدار اليوم .

– تقليل الرغبة فى تناول الحلوى :

عن طريق استبدال الوجبات الخفيفة المجهزة السكرية ببضع حبات من التمر. فتناول التمر يمكن ان يشبع الرغبة الملحة في تناول السكريات لما له من نكهة حلوة قوية تأتي من السكريات الطبيعية الموجودة بالتمر .

– يعمل كمضاد للأكسدة  :

حيث تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الشوائب الحرة ، و بالتالى تقلل التوتر و الالتهابات ، فالتمر يحتوى على مواد تساعد فى تخلص الجسم من السموم و تحسين عمليات التمثيل الغذائى و الهضم .

– تنظيم هرمونات الشبع :

يقوم التمر بتنظيم الهرمونات التى تؤثر على الشعور بالشبع ، و بالتالى يقل الاحساس بالجوع . 

– غنى بالدهون الغير مشبعة :

ليست كل الدهون سيئة للصحة ، فالدهون الغير مشبعة الموجودة بالتمر تساعد على تقليل الالتهابات و تحسين صحة جسم الانسان .

ثانيا : ما هى الطريقة الأمثل لاستخدام التمر فى خسارة الوزن ؟ 

من المؤكد بأنك قد سمعت عن رجيم التمر والماء ، أو رجيم التمر و اللبن ، لما ينشر عنه من أنه يساعد على خسارة الوزن في فترة زمنية قياسية، هو بالفعل كذلك  ، لكن الجدسر بالذكر أن اتباعك رجيم قاسي قد يؤدي الى نزول الوزن الا انه سيؤدي بالمقابل ومع الوقت إلى بطء في عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم مما قد يؤدي الى كسبك الوزن الذي فقدته مضاعفا بمجرد تركك للرجيم، بالاضافة الى العديد من الاثار الجانبية التي قد تؤثر على الجسم من شحوب وارهاق و صداع و وهن عام .

فقرار إنقاص الوزن هو نفسه قرار بتغيير نمط حياتك بأكملها، عن طريق الاستغناء عن الأطعمة المعالجة والأطعمة الغير صحية والتمسك بتناول الأطعمة الطبيعية، والحد من الكربوهيدرات والالتزام بروتين معتدل من ممارسة التمرينات الرياضية. حتى لو احتاج ذلك لوقت أكبر والقليل من الصبر

واضافة التمر الى الخطوات السابقة يعتبر عامل مؤثر وفعال لإنجاح خطة فقدان الوزن .

فاضافة كمية معتدلة من التمر إلى نظامك الغذائي سيساعدك فعلاً على تخفيف الوزن ، فضلاً عن توفير المغذيات الضرورية للجسم .

ثالثا : ما هو العدد الأقصى للتمر المسموح به لتجنب زيادة الوزن ؟

تناول التمر باعتدال يعتبر إضافة جيدة لنظام فقدان الوزن، لكن و كما يقال ما زاد عن الحد انقلب ضد ، لذا فالعدد الأقصى من التمرات التى يمكن تناولها فى اليوم لتجنب زيادة الوزن هى من  4-6 تمرات فى اليوم

رابعا : ما هو أفضل وقت لتناول التمر ؟

التمر من الفاكهة الغنية بالسكر لذلك فهى تمد الجسم بالطاقة و النشاط فى وقت قصير ، لذا فأفضل وقت لتناول التمر هو فى الصباح قبل أو بعد أداء التمارين الرياضية ، بهذه الطريقة ستعطى جسمك الطاقة التى يحتاجها دون اكتساب مزيد من الوزن . 

آخر المقالات

‫اضف تعليق