تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيفية التخلص من قشرة الوجه ؟

كيفية التخلص من قشرة الوجه ؟

تخضع البشرة لدورة دوران طبيعية كل شهر وخاصة في فصل الشتاء نظراً لدرجات الحرارة، وعليه تبدأ الطبقة العليا من البشرة تتساقط لتكشف عن بشرة جديدة، ولكن نادراً ما تكون هذه الدورة مرئية، حيث تتساقط خلايا الجلد بشكل كامل مما ينتج عنه تقشر في الجلد وانسداد المسام وظهور بعض البقع الجافة.

لابد من عمل تقشير للجلد للتخلص من القشرة التي تظهر عليه، وهو عبارة عن إزالة لخلايا الجلد الميتة بأي من المقشرات التي تناسب بشرتك، ويمكن معالجتها منزلياً أيضاً بعد معرفة السبب وراء هذا الجفاف المسبب للقشرة.

تقشير البشرة من أفضل الطرق المستخدمة في التخلص من قشرة الوجه حيث أن الجلد الميت واحد من أهم الأسباب المسببة لظهور قشرة الوجه، ويحتل السكر المرتبة الأولى في تقشير البشرة نظراً لاحتوائه على حمض الجليكوليك المسئول عن تنظيف البشرة بعمق [1] مقال في موقع healthline .

أسباب ظهور قشرة الوجه :

تحتل البشرة الجافة المركز الأول في التعرض لقشرة الوجه، ولكنها ليست متوقفة على ذلك فقط، بل هناك القليل من الحالات الأخرى التي تؤدي لظهور قشرة للوجه، ومن أهمها [2] مقال في موقع womenshealthmag :

حروق الشمس : الجلد المتهيج والأحمر والملتهب الذي يتأثر بالشمس يصاب بالتقشر كل فترة ليكشف عن طبقة جديدة من الجلد.

التهاب الجلد الدهني : على الرغم من أن هذه الحالة تؤثر تلقائياً على فروة الرأس، إلا أنها قد تتطور وتصل للوجه وتظهر على هيئة تقشير واحمرار وحكة.

الصدفية : تعد الصدفية واحدة من الأمراض الجلدية المزمنة، وهي عبارة عن بقع بيضاء متقشرة من الجلد وأحياناً ما تتحول إلى اللون الأحمر.

الوردية : عبارة عن حالة جلدية مزمنة تسبب تمزق في الأوعية الدموية المتواجدة تحت الجلد، وعليه تقشر البشرة.

العقاقير الطبية : هناك بعض الأدوية التي تقشر الجلد كأثر جانبي لها، مثل أدوية الضغط والصرع والأدوية الموضعية.

الأكزيما : هي حالة مرضية تتميز ببقع حمراء أو بينة اللون متقشرة، بالإضافة لبعض القشور التي تحدث على الوجه.

وغيرها من الأسباب المؤدية لظهور قشرة الوجه، ولكن قبل العلاج لا بد من معرفة السبب الرئيسي في ظهور هذه القشرة.

كيفية التخلص من قشرة الوجه منزلياً :

الامتناع عن لمس البشرة ووضع أدوات التجميل عليها من أهم طرق علاج البشرة والتخلص من القشرة، بالإضافة للحرص على استخدام الصابون والمنظفات الخالية من العطور لتجنب جفاف البشرة، واستخدام المرطب المناسب للبشرة، كما يوجد بعض طرق التخلص من القشرة في المنزل، والتي من أهمها [3] مقال في موقع prevention :

الشوفان : يتم نقع الشوفان الملفوف في كوبين من الماء الدافئ لمدة تصل إلى 1/3 ساعة، ومن ثم وضعه على الجلد المتقشر لمدة 1/3 ساعة أخرى، ويشطف الشوفان بالماء الدافئ ويفرك به الجلد الجاف بقطعة من القماش النظيف، مع الحرص على استخدام المرطب بعد الانتهاء من وضع الشوفان.

الحليب والعسل : يمزج كمية من العسل الذي يعمل كمرطب متميز، مع نفس الكمية من الحليب الدافئ ويفرك الجلد المتقشر به لمدة تتراوح بين 10- 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرتين كل يوم لمدة أسبوع واحد .

الموز : تهرس موزة واحدة في نصف كوب كريمة حامضة حتى الحصول على خليط متكتل، ويوضع على الجلد المتقشر ويترك لمدة 1/3 ساعة ويشطف بالماء النظيف، ويمكن أن تستبدل الكريمة الحامضة ب 1/4 كوب من الزبادي.

زيت الزيتون : يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي تعالج جفاف البشرة وتساعد في التخلص من قشرة الوجه والتخفيف من حدة الالتهابات ويمكن أن يستبدل بالفازلين.

[4] صورة الخلفية Medical vector created by macrovector – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق