تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

كيفية ازالة الكلف من الوجه ؟

كيفية ازالة الكلف من الوجه ؟

الكلف عبارة عن اضطراب جلدي يظهر على هيئة بقع بنية أو رمادية اللون على مناطق معينة من الجلد وخاصة الوجه حيث أنه أكثر المناطق تعرضاً للشمس، والنساء ذوات البشرة الداكنة هن أكثر الأشخاص إصابة به.

يعد الكلف حالة طبيعية لا تسبب أي مشاكل صحية ولا أذى للشخص المصاب به، كما أنه أصبح بالأمر الهين نظراً لوجود الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تخفيف الكلف وإزالته بشكل كامل، وهذا ما سنتناوله خلال هذه المقالة [1] موقع مقال healthline .

أسباب ظهور الكلف على الوجه :

لا يوجد أسباب واضحة لظهور الكلف، ولكنه غالباً ما يحدث عندما تبدأ الخلايا في انتاج الكثير من الألوان وخاصة ذوات البشرة الداكنة، نظراً لأن الخلايا الصبغية لديهم أكثر نشاطاً لدى أصحاب البشرة الفاتحة، ومن المسببات الشائعة للكلف :

  • التعرض لأشعة الشمس : تحفز الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس الخلايا الصبغية، وتجعل الشخص المصاب بها يصاب مراراً وتكرارً.
  • منتجات العناية بالبشرة : هناك العديد من المنتجات التي تسبب تهيج للبشرة، مما يجعلها تصاب بالكلف وتغير لون الوجه لبقع داكنة.
  • تغير الهرمونات : النساء الحوامل هم الأكثر إصابة بالكلف وفي هذا الوقت يطلق عليه قناع الحمل، بالإضافة لأن حبوب منع الحمل والأدوية البديلة للهرمونات تساعد في ظهور الكلف وتحفيزه [2] مقال موقع aad.org .

كيفية ازالة الكلف من الوجه في المنزل :

يعود ظهور الكلف في الوجه إلى العديد من الأسباب مثل الحمل أو تناول حبوب الحمل، وتتلاشي هذه الحبوب من الوجه تلقاء نفسها بمجرد الانتهاء من فترة الحمل أو التوقف عن تناول هذه الحبوب، ومع ذلك يوجد بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الكلف مثل [3] مقال موقع healthline [4] مقال موقع cosmopolitan :

  • الصبار : نظراً للدراسة التي أجريت عام 2017 على النساء الحوامل المصابات بالكلف عن طريق وضع مستحضر الصبار الموضعي على المناطق المصابة نتج عنه تحسن هائل في عودة البشرة للون الطبيعي وإزالة تلك البقع، وذلك بسبب احتواء الصبار على مركب الألوين الطبيعي المسئول عن إزالة التصبغ وتفتيح البشرة.

يتم وضع جل الصبار النقي قبل النوم على المناطق المصابة بالكلف، وتشطف في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ، مع الحرص على تكراره بشكل يومي حتى تعود البشرة للونها الطبيعي.

  • الشاي الأخضر : يساعد الشاي الأخضر في تفتيح لون البشرة وخاصة الأكياس.

ينقع كيس من الشاي الأخضر لمدة خمس دقائق في ماء مغلي، ثم إزالته من الماء وتركه يبرد حتى لا تحترق البشرة، ثم تفرك البقع الداكنة به وتكرر هذه الطريقة مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.

  • خل التفاح : أظهرت العديد من الأبحاث مدى فاعلية خل التفاح في التخفيف من تصبغ الجلد نظراً لاحتواءه على حمض الأسيتيك.

يمزج مقدار من الخل مع نفس المقدار من الماء في وعاء، ويتم وضعه على البقع المصابة بالكلف ويترك من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، مع تكرار التجربة مرتين يومياً للحصول على نتائج مرجوة .

  • ماء الشاي الأسود : يساعد ماء الشاي الأسود في التخفيف من البقع الداكنة أو ما يعرف بالكلف الموجود على الوجه وذلك بتطبيقه مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع.

يتم إضافة ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأسود الطازجة إلى كوب من الماء المغلي المقطر، وتنقع لمدة ساعتين ثم تصفى لإزالة تلك الأوراق، بالإضافة لنقع كرة قطنية في ماء الشاي ووضعها على المناطق المصابة بالكلف مرتين يومياً.

  • الحليب : يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تفتيح لون البشرة بشكل كبير.

توضع قطعة من القطن في الحليب ثم يفرك بها البقع الداكنة من الجلد مرتين في اليوم، وتكرر هذه التجربة بشكل يومي .

[5] صورة الخلفية Medical vector created by macrovector – www.freepik.com

المراجع :

المراجع :
1 موقع مقال healthline
2 مقال موقع aad.org
3 مقال موقع healthline
4 مقال موقع cosmopolitan
5 صورة الخلفية Medical vector created by macrovector – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق