تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

اين ( موقع ) ؟

اين ( موقع ) ؟

يعتبر موقع اين من محركات البحث العربية الاولى و التي انشأت من اجل تسهيل البحث في النصوص العربية لمستخدمي الانترنيت في العالم العربي و يبدو ان الكثير منكم لا يعرف معلومات عن هذا المحرك وهذا ماسوف نتطرق اليه في المقال التالي .

ماهو موقع اين :

موقع اين هو اول محرك بحث عربي تأسس سنة 1997 من طرف الشركة Ayna company وهي شركة مقرها في الولايات المتحدة الامريكية و لها مكاتب في لبنان و مصر و الامارات وكان محرك بحث عربي يحصل على على العديد من الزيارات و له امكانية قوية في معالجة النصوص العربية لينضم لمحركات عالمية وقتها مثل غوغل و اسك و ياهو و تم دمج منصة للاعلانات من اجل الاستفادة المعلنين من الكم الهائل للزوار في الموقع و كان انطلاق محرك اين قبل محرك غوغل بسنة و لكون غوغل لم تكن تدعم اللغة العربية وكذلك المحركات الاخرى فهذه ميزة قد ساعدت المحرك ليشتهر رغم كون عدد المستخدمين العرب قليل و لكنه لاحقا سنة 2012 توقف عمل المحرك وغيرت الشركة مجال عملها [1] نسخة محفوظة لموقع basistech [2] نسخة محفوظة لمحرك بحث اين .

سبب فشل محركات البحث العربية :

ظهرت العديد من محركات البحث العربية من اجل المساهمة في تطوير و تسهيل التصفح باللغة العربية و كذلك معالجة النصوص العربية لكون المحركات الاخرى لا تملك دعما قويا للغة العربية لكنها كلها توقفت عن العمل او فشلت في تحقيق الاهداف و ذلك لاجل العديد من الاسباب نذكر منها [3] موقع الجزيرة مقال بعنوان لماذا فشلنا في تطوير محرك بحث عربي :

حجم الاستثمار صغير : محركات البحث هي مشاريع عملاقة تحتاج للكثير من الاستثمار و دعم قوي لكي تتطور .

عدم توفر فريق محترف و مراكز ابحاث : تطوير محركات البحث يحتاج الى فريق لديه خبرة و احترافية في ميدان معالجة النصوص و البيانات الضخمة و كذلك ليس لدينا مركز ابحاث للغة العربية لدعم الفريق و تطوير المحركات .

نسبة تشكيل الفهرس صغيرة : اغلب المحركات العربية التي انسحبت لم تستطع تشكيل فهرس عربي لجميع صفحات الانترنيت العربية فاغلبها وصل فقط ل 10 في المائة .

ضعف الانفاق على الاعلانات : كانت الفترة التي ظهرت فيها محركات البحث العربية غير قوية بالنسبة للانفاق على الاعلانات عكس الان والذي اصبح الانفاق جد مرتفع و اغلب نسبة الاعلانات العربية تأخدها غوغل .

آخر المقالات

‫اضف تعليق