تسجيل دخول

قم بالدخول لموسوعتنا المليئة بالأسئلة و المقالات و ابدأ بالبحث عن المعلومات التي تريد أو شارك معنا بطرح اسئلتك .

نسيت كلمة المرور

هل فقدت كلمة المرور الخاصة بك ؟ رجاءا قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك , سوف تصلك رسالة فيها رابط لإنشاء كلمة مرور جديدة وشكرا .

يجب تسجيل الدخول لتستطيع إضافة سؤال.

‫‫عفوًا، ليس لديك صلاحيات لإضافة إجابة على هذا السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن السؤال.

برجاء توضيح أسباب شعورك أنك بحاجة للإبلاغ عن الإجابة.

من هم الوزراء من اصل مغربي في الحكومة الإسرائيلية ؟

من هم الوزراء من اصل مغربي في الحكومة الإسرائيلية ؟

بين اسرائيل و المغرب علاقات تاريخية قديمة و أكثر من مليون يهودي من أصول مغربية يعيشون في اسرائل حيث ان الساحة السياسية تحتوي على عدة اسماء بارزة من اصول مغربية و هناك من هم من مواليد المدن المغربية و اغلب هؤلاء اليهود يزورون المغرب كل سنة وهذا يدل عى الارتباط الثقافي بين الشعبين المغربي و الاسرائيلي و سنذكر في المقال التالي بعض الوزراء من اصل مغربي في الحكومة الإسرائيلية .

الوزراء من اصل مغربي في الحكمة الإسرائيلية :

في الحكومة الجديدة لبنيامين ناتنياهو سنة 2020 قم باختيار العديد من اليهود المغاربة تقريبا الثلث لكون اليهود المغاربة، عادة ينتمون إلى الأحزاب اليمينية وهذا يدل على أهمية اصواتهم في الانتخابات و من بين هؤلاء الوزراء [1] موقع مونتكالرو الدولية مقال بعنوان ثلث وزراء اسرائيل ن اصول مغربية :

وزير الداخلية آرييه مخلوف درعي : هو من مواليد مدينة مكناس المغربية في 17 فبراير سنة 1959 و هو سياسي إسرائيلي ، والرئيس السابق والحالي لحزب الشاس و قد حصل على منصبين في الوزارة قبل سن الثلاثين وهما منصب وزير بدون حقيبة في سن الرابعة و العشرين ، ومنصب وزير الداخلية في التاسعة و العشرين وهو متقن للهجة المغربية بامتياز و قد اشتهر في قضية فساد معروفة دخل بسببها السجن لعامين و منع من مزاولة السياسة لعشر سنوات لكنه عاد لتولي منصب رئيس حزب الشاس من جديد [2] مقال عن أرييه درعي في موسوعة ويكيبيديا .

وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا : من مواليد مدينة بئر السبع المغربية في 15 مارس 1976 وهو محامي و سياسي و هو عضو في الكنيست عن حزب الليكود و قد شارك في الخدمة العسكرية الالزامية و كان قائد الحاجز العسكري كارني في قطاع غزة و هو مثلي الجنس و متزوجه مع شريكه و لهم اولاد و يعتبر اول مثلي الجنس في الحكومة الاسرائيلية [3] مقال عن أمير أوحانا في موسوعة ويكيبيديا .

وزير الاتصال بين الحكومة والكنيست دافيد أمسالم : من مواليد مدينة القدس في 11 أغسطس 1960 وهو من ابوين مغربيين ويعتبر عضو في الكنيست و لديه شهادة عليا (BA) في الاقتصاد وإدارة الأعمال [4] موقع الكنيست الرسمي .

وزيرة المواصلات والبنى التحتية ميري ريغيف : من مواليد مدينة كريات غات جنوب إسرائيل في 26 مايو 1965 من أب مغربي وأم إسبانية وهي عضوة في الكنيست عن حزب اللكود و قد كانت سابقا المتحذثة الرسمية لجيش الدفاع الاسرائيلي وهي متزوجة و لديها 3 اطفال و حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ودرجة البكالوريوس في التعليم الغير الرسمي [5] مقال عن ميري رغيف في موسوعة ويكيبيديا .

أورلي ليفي أبي قسيس وزيرة تعزيز المجتمع : من مواليد اسرائيل في 11 نوفمبر 1973 وهي ابنة السياسي الإسرائيلي دافيد ليفي المغربي الاصل . متزوجة ولديها اربعة أولاد وحاصلة على درجة البكالوريوس في القانون من المركز المتعدد المجالات و تعمل كاعلامية و في الكنيست الثامن عشر كانت نائبة نائبة رئيس الكنيست [6] الموقع الرسمي للكنيست .

عمير بيرتس وزير الاقتصاد والصناعة : من مواليد مدينة ابي الجعد المغربية في 9 مارس 1952 وهو سياسي اسرائيلي كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء و وزير الدفاع مابين سنة 2006 و 2007 و كان يشغل وزير البيئة لمدة طويلة و يتكلم اللهجة المغربية بطلاقة [7] مقال عن عمر بيرتس في موسوعة ويكيبيديا .

ميراف كوهين وزيرة المساواة الاجتماعية : من مواليد مدينة القدس في 26 غشت 1983 من ابوين مغربيين في فترة ولاية رئيس الوزراء أريئيل شارون كانت الناطقة باسم مكتب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وهي عضو في الكنيست لحزب هناك مستقبل و حاصلة على لقب أول بتفوق بموضوع الاقتصاد وإدارة الأعمال، الجامعة العبرية و مؤسسة ومديرة عامة لشركة Crowd Action [8] الموقع الرسمي للكنيست [9] مقال عن ميراف كوهين في موسوعة ويكيبيديا الانجليزية .

ميخائيل بيتون وزير الشوون المدنية في وزارة الدفاع : من مواليد مدينة يروحام الاسرائيلية في 3 يناير 1970 من ابوين مغربيين وهو سياسي وكان يشغل منصب رئيس بلدية يورحالم و حاصل على لقب أول بالعلوم السلوكية في جامعة بن غوريون [10] موقع الكنيست الرسمي .

ميكي زوهر مخلوف ممثل الائتلاف في البرلمان : من مواليد مدينة بئر السبع المغربية في 28 مارس 1980 وهو محامي و سياسي و هو رئيس مجموعة الصداقة الاسرائيلية الازباكستانية و حاصل على بكالوريوس بالحقوق من المركز الأكاديمي للحقوق وإدارة الأعمال و متزوج وله اربع ابناء [11] الموقع الرسمي للكنيست .

رافائيل ( رافي ) بيرتس وزير شؤون القدس والتراث : من مواليد مدينة القدس في 7 بناير 1956 من ابوين مغربيين وهو سياسي وهو ضابط في الجيش و طيار للهليكوبتر وتم تعيينه وزيرا مؤقت للتعليم سنة 2019 و كان عضو في الكنيست من التحالف اليميني وهو متزوج وله اثنا عشر طفل [12] مقال عن رافي بيرتس في موسوعة ويكيبيديا .

[13] صورة الخلفية Icons vector created by luis_molinero – www.freepik.com

آخر المقالات

‫اضف تعليق